إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اعلان ادسنس متجاوب

تقليص

التوائم

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التوائم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قدمت دراسة طبية حديثة فرضية جديدة حول كيفية تكوّن التوائم المتطابقة، سيكون من شأنها - في حال اثباتها - تغيير نظرة العلماء الى جميع المفاهيم التقليدية في هذا الاطار، بما فيها وسائل الحمل الاصطناعية، وذلك من خلال التأكيد على أن الحالة هي وليدة تمزق البويضة الى قسمين.

    وقامت الدراسة على استخدام برنامج كمبيوتر متقدم، يلتقط صورة كل دقيقتين لمجموعة من 33 بويضة تم تخصيبها مخبرياً، حيث ثبت بالمتابعة أن ظاهرة التوائم تبدأ بالتكون في اللحظة التي تنهار فيها قدرة البويضة على حمل الخلايا التي تحوي الخصائص الجينية، ما يؤدي الى انقسامها الى قسمين، ومن ثم يتحول كل منهما الى جنين منفصل. وأجرت الدراسة الدكتورة ديانا بايان، من عيادة مايو للتخصيب في اليابان، التي اعتبرت أن النتائج التي توصلت اليها «مثيرة جدا»، خاصة وأن التفسير العلمي الحالي لظاهرة تشكّل التوائم تقوم على اعتبار أن البويضة تنقسم - بشكل طبيعي - أثناء محاولتها الالتصاق بالرحم.

    وأشارت الدكتورة بايان الى أن المراقبة المركزة أظهرت فرضية جديدة أيضاً لتفسير ارتفاع احتمال ولادة التوائم في حال التخصيب الاصطناعي، وهي أن ظروف المختبر التي تختلف عن ظروف الرحم ترفع احتمال انجاب أكثر من طفل في تلقيح واحد من ثلاثة في الألف الى 21 في الألف.

    من جهتها، نوهت الدكتورة أليسون موردوخ، أستاذة علم التناسل في جامعة نيوكاسل، بنتائج الدراسة قائلة: «هذا البحث مشوق جداً.. فمن خلال مراقبة البويضة بدقة توصلنا الى نتائج جديدة حول عملية الانقسام».

    والعودة الى نتائج أبحاث بايان، فقد أكد التقرير الذي قدمته الثلاثاء الماضي الى الجمعية الأوروبية لعلوم التناسل والأجنّة، أنه بوسع الأطباء بعد اتمام الأبحاث اللازمة، رصد البويضات المعرضة للانقسام وتحديدها، وهو أمر شديد الأهمية، خاصة اذا كان الحمل بتوأم يهدد حياة الأم. وأظهرت الصور التي قدمها البحث للبويضات التي تم تخصيبها مخبرياً وجود كتلتي خلايا داخلية في البويضة، التي من المحتمل أن تحمل توائم.

    منقول للامانة.......... تحياتي

  • #2
    [align=center]
    [gdwl]
    [align=center]
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
    [/gdwl]
    [/align]
    [/align]

    تعليق

    يعمل...
    X