إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اعلان ادسنس متجاوب

تقليص

طالب تعلم من معلمه في 33 عام ثمان مسائل

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • طالب تعلم من معلمه في 33 عام ثمان مسائل

    نصائح عظيمة:سأل عالم تلميذه: منذ متى صحبتني؟ فقال التلميذ: منذ 33 سنة... فقال العالم: فماذا تعلمت مني في هذه الفترة؟ قال التلميذ: ثماني مسائل... قال العالم: إنا لله وإنا إليه راجعون ذهب عمري معك ولم تتعلم إلا ثماني مسائل؟

    قال التلميذ: يا أستاذ لم أتعلم غيرها ولا أحب أن أكذب... فقال الأستاذ: هات ما عندك لأسمع... قال التلميذ:


    الأولى:- أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل واحد يحب محبوبا فإذا ذهب إلى القبر فارقه محبوبه فجعلت الحسنات محبوبي فإذا دخلت القبر دخلت معي.

    الثانية:- أني نظرت إلى قول الله تعالى " وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى(41) فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى "سورة النازعات فأجهدت نفسي في دفع الهوى حتى استقرت علي طاعة الله.

    الثالثة :- أني نظرت إلى هذا الخلق فرايت أن كل من معه شيء له قيمة حفظه حتى لا يضيع فنظرت إلى قول الله تعالى " ما عندكم ينفذ وما عند الله باق " فكلما وقع في يدي شيء ذو قيمة وجهته لله ليحفظه عنده

    الرابعة:- أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل يتباهى بماله أو حسبه أو نسبه ثم نظرت إلى قول الله تعالى " إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ " سورة الحجرات فعملت في التقوى حتى أكون عند الله كريما.

    الخامسة:- أني نظرت في الخلق وهم يطعن بعضهم في بعض ويلعن بعضهم بعضا وأصل هذا كله الحسد ثم نظرت إلى قول الله عز وجل " نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِالدُّنْيَا"ٍسورة الزخرف فتركت الحسد واجتنبت الناس وعلمت أن القسمة من عند الله فتركت الحسد عني.

    السادسة:- أني نظرت إلى الخلق يعادي بعضهم بعضا ويبغي بعضهم على بعض ويقاتل بعضهم بعضا ونظرت إلى قول الله عز وجل " إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوّاً "سورة فاطر فتركت عداوة الخلق وتفرغت لعداوة الشيطان وحده

    السابعه :- أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل واحد منهم يكابد نفسه ويذلها في طلب الرزق حتى أنه قد يدخل فيما لا يحل له ونظرت إلى قول الله عز وجل " وَكَأَيِّن مِن دَابَّةٍ لَا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ " سورة العنكبوت فعلمت أني واحد من هذه الدواب فاشتغلت بما لله علي وتركت ما لي عنده.

    الثامنة :- أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل مخلوق منهم متوكل على مخلوق مثله، هذا على ماله وهذا على ضيعته وهذا على صحته وهذا على مركزه. ونظرت إلى قول الله تعالى " وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ " سورة الطلاق فتركت التوكل على الخلق واجتهدت في التوكل على الله

    اتمني ان نتعلم كلنا احبائي من هذه الايات والنصائح العظيمة

    منقووووول للفائدة
    قد تخلو الزجاجة من العطر .. ولكن تبقى الرائحة العطرة عالقة بالزجاجة ..كما تبقى الذكرى الطيبة عالقة بالقلب ..

  • #2
    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .





    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة سعيد يحي مشاهدة المشاركة
      موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
      شرفني مرورك وتعليقك
      قد تخلو الزجاجة من العطر .. ولكن تبقى الرائحة العطرة عالقة بالزجاجة ..كما تبقى الذكرى الطيبة عالقة بالقلب ..

      تعليق

      يعمل...
      X