إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الشيخ العبيكان : لا أرى أي شبهة في التأمين .. ومن يدعي تحريمه عليه التدليل

تقليص

POSTQUARE

تقليص

اعلان ادسنس متجاوب

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الشيخ العبيكان : لا أرى أي شبهة في التأمين .. ومن يدعي تحريمه عليه التدليل

    فتاوى
    الشيخ العبيكان في تصريح لجريدة المدينة :
    لا أرى أي شبهة في التأمين .. ومن يدعي تحريمه عليه التدليل

    تعددت التكهنات حول مدى شرعية تأمين الرخصة الإلزامي فذهب البعض إلى التحريم وذهب البعض الآخر إلى التحليل بضوابط ..
    وحول ذلك التقينا بالشيخ عبدالمحسن العبيكان عضو هيئة كبار العلماء للحديث عن هذا الموضوع من كافة جوانبه ولإزالة اللبس من أذهان البعض حول شرعيته.


    ** فضيلة الشيخ .. انقسم الناس بين مؤيد ومعارض للتأمين .. حيث عارض المعارضون من منطلق أن التأمين مشبوه وبه الكثير من المخالفات الشرعية .. فما هو رأي الشرع في ذلك؟

    ** التأمين جائز ولا يوجد دليل على تحريمه .. فالله عزوجل يقول ( يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود) وهذه الآية استدل بها العلماء على آن الأصل في العقود والمعاملات الصحة مالم يرد دليل يحرم تلك المعاملة بخلاف العبادات فمبناها على التوقيف والخطر (أي المنع) إلا ما دل الدليل على مشروعيته.

    ** وهل ترون أن هناك فارقا بين التأمين التعاوني الذي قد تعود فيه المصلحة للمشارك فيه وبين التأمين التجاري؟

    ** الذي يقول أن التأمين التعاوني يجوز والتأمين التجاري لا يجوز يفرق بين متماثلين .. وفي الحقيقة ليس هناك فرق معتبر والذين يقولون ان التأمين التجاري محرم يبررون ذلك بأن الله تعالى يقول (يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل) وهذا أكل للمال بالباطل .. لكن أكل المال بالباطل معناه انك تغش وتدلس وتسرق وترابي والتأمين ليس فيه ذلك أبدا كذلك ليس في التأمين غرر فأنت ان دفعت ما لا تعرف انه ذاهب لا يرجع ولم يتحقق فيه الغرر كبيع المنابذة والملامسة.

    ** وهل من شرح تقريبي يافضيلة الشيخ؟
    ** لتقريب مفهوم التأمين .. مثلا شخص يدفع مبلغا من المال لشراء طمأنينة نفسه , وقديما كانوا يتخذون خفارة في الطرق لأجل اللصوص وقطاع الطرق ويدفعون لأشخاص مالا لذلك ليحفظ أموالهم من السرقة وكذلك نفوسهم من القتل ، والشخص الذي يأتي بحارس على منزله أو مخزنه فهو يدفع مالا مقابل الطمأنينة على حفظ ماله ، وكذلك ليس صحيحا ان التأمين من الربا أو القمار فالمقامرة مخاطرة والمقامر يدفع مبلغا من المال يريد ان يحصل على مبلغ اكثر .. ولربما خسر المبلغ الذي دفعه ولم يحصل على شيء لكن في التأمين أنت تدفع المال لا تريد الكسب إنما تريد ان تدفع عن نفسك الضرر فإذا حصلت كارثة في مالك أو تعرضت لحادث تحملت بسببه أموالا كثيرة .. ولكن في حالة التأمين الشركة ستتحمل عنك ذلك.

    ** البعض يدعون انهم يخسرون الأموال بلا فائدة .. فيما الشركات تقول أنها تتضرر كونها تتلقى مبالغ بسيطة وتتحمل مبالغ طائلة .. فما هو رأيكم؟
    ** شركة التأمين لا يصيبها ضرر كبير لأنها تجمع أموالا من أناس كثيرين وتستطيع بهذه المبالغ تعويض من لديه ضرر ولو تكلف مالا كثيرا .. أما الشخص المؤمن فهو لا يدفع إلا شيئا يسيرا لانه يعوض مما اخذ من الآخرين .. وليس هناك دليل يمنع استفادة شركات التأمين ، فالذين يدفعون الأقساط التأمينية يدفعونها للأمن من المخاطر ومن يضمن لهم ذلك يأخذ اجره على الضمان وهو جائز عند جمع من محققي العلماء.

    ** وماهو رأيكم في عقود التأمين؟
    ** هناك عقود كثيرة مشابهة لعقود التأمين بل هي عقود تأمينية مثل عقود الصيانة والتقاعد ..
    وارى ان التأمين ضد الحوادث أخف من هذه العقود بكثير.. وأطالب من يدعي تحريم التأمين ان يأتي بدليل صريح صحيح حيث ان ما أورده المانعون من أدلة هي أدلة عامة لا تنطبق على عقود التأمين والأصل في العقود الصحة إلا ما دل الدليل على تحريمه كما هي القاعدة المعروفة.

    http://www.almadinapress.com/index....&articleid=8312

جوجل متجاوب

تقليص

اعلان جامعة نجران ينتهي في 11-05-2019

تقليص
يعمل...
X