منتديات الشريف التعليمية حروف العطف و حروف النصب - منتديات الشريف التعليمية

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اعلان ادسنس متجاوب

تقليص

حروف العطف و حروف النصب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حروف العطف و حروف النصب


    حروف العطف

    * يبلغ عدد حروف العطف 9 أحرف لكلٍّ من هذه الحروف وظيفةٌ محددة و مختلفة عن باقي الحروف ،وهي: حرف الواو، حرف الفاء، ثمَّ، أو، حتّى، أم، بل، لكن، لا.

    * يُسمى اللفظ الذي يسبق حرف العطف ب المعطوف عليه والذي يليه مباشرة المعطوف ،يعني أنَّ شكل جملة العطف يكون كالنحو الآتي: المعطوف عليه +حرف العطف+ المعطوف. ويتبع المعطوف للمعطوف عليه في إعرابه سواء أكان رفعًا أو جزمًا أو بالنَّصب.
    حروف العطف ومعانيها

    * حرف الواو: هو من أشهر حروف العطف و الاكثر استعمالا ويُفيد عند استخدامه بالمشاركة بين المعطوف والمعطوف عليه، بمعنى أنَّ اللفظين يشتركان في الفعل بالتساوي. مثال: أحبُّ المنزل و النوم .

    * حرف الفاء: يُستخدم حرف الفاء غالبا للمشاركة ولكن عن طريق ترتيب الأولويات في المعنى والفعل. مثال: (سأدرس الايقاظ العلمي فالرياضيات)، (خرجَ المعلم فالتلميذ).

    * أو: هذا الحرف يفيد الاختيار، التشكيك، التقسيم، التفصيل في الفعل. مثال: (سأراجع الفرنسية أو القراءة)،(اخي أو ابي سيحضر ليأخذني إلى البيت)، (البيت خياران سعادة أو تعاسة) ( إما أن تكون نشطا أو كسولا).

    * ثمَّ: يفيد هذا الحرف الترتيب ولكن مع وجود فترة زمنية فاصلة بين (المعطوف) و(المعطوف عليه). مثال: (جاء ابي ثمَّ أمي). هذا يعني وصول الأم قبل الأب بفترة زمنية غير محدَّدة.

    * أم: أحد حروف العطف وتأتي متصلة أو منفصلة، و أغلب الاحيان ما تأتي لتفيد التعيين في الاستفهام الاستنكاري أو العادي. مثال: (أ علي الذي طرق الباب أم أحمد؟)، (ستنجح سواء قرأت الكتاب أم الكراس.)

    * بل: أحد حروف العطف التي تُفيد الإضراب أي أنَّها تُهمل ما قبلها لتهتم بما بعدها مثال:(لا أحبُّ الايقاظ العلمي بل الحساب )، (ما دخل أبي بل امي )

    * لا: حرف عطف يُفيد نفي الحكم عن المعطوف. مثال:(اشتريت اجاصا لا برتقالا)

    * لكن: تفيد الاستدراك وتُسبق غالبًا بنهي أو نفي ولا يجوز اقترانها بالواو، كما تُفيد إثبات النفي أو النهي لما قبلها وجعله لما بعدها. مثال:(لم يذهب أبي لكن أمي قد ذهبت مؤخَّرًا)، (أتى التلاميذ لكنَّ المعلم لم يحضر).

    * حتى: من حروف العطف و يفيد حتّى الغاية أو التدريج لوصول الغاية وأحيانًا تفيد نهاية حدوث الفعل. مثال:(تعب الفتى حتى نام)،(أكلت الوجبة حتى أكملتها).


    أدوات النصب
    إنّ وأخواتها

    أنّ: وهي من أحرف التأكيد، حيث تنصب الاسم وترفع الخبر، مثل: أسعدني أنّ محمد
    قادمٌ.
    كأنّ: وتُستخدم للتشبيه أو الظنّ؛ فتستخدم للتشبيه إذا كان خبرها جامداً، مثل (كأنّ عليا أسدٌ)، وتُستخدم للظنّ إذا كان خبرها مشتقاً، مثل (كأنّك ذكي).
    لكِنَّ: وهي للاستدراك؛ فهي تُثبت لما يأتي بعدها حُكماً مخالفاً لحُكم ما جاء قبلها، ولا بدّ أن يتقدمها كلام؛ فمثلاً نقول: (القلم صغيرٌ لكنَّهُ يكتب).
    لعلَّ: وتُستخدم للرجاء، وهو ترقب حدث او شيئ منتظر غير مؤكدٍ حصوله، مثل: (لعلّ الطقس معتدلٌ غداً).
    ليتَ: وتُستخدم للرجاء و التمنّي ، وفيها رغبة في حصول شيء ما ، مثل: (ليتَ الشباب يعود يوما ).
    لا النافية: وتُستخدم للنفي، مثل: (لا فرح دائمٌ).
    حروف النصب
    و هي حروف تنصب الفعل المضارع إذا سبقه أحدهم، وهي مرتبة كما يلي :

    أنْ: معروفة ب أنْ المصدرية، و هو ما يعني أنّها يُمكن أن تؤول مع الفعل المضارع بعدها بمصدر؛ فمثلاً نقول (يفرحني أن تأتي )، تتقدّمَ هنا فعل مضارع منصوب بالفتحة، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، والمصدر المؤول من أنْ والفعل، هو (اتيانك) فاعل ليأتي.
    لنْ: هذا الحرف يستخدم غالبا لنفي حدث في المستقبل، مثل: (لن نفرط في حياتنا )، نفرط فعل مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
    كي: تستعمل للتعليل، مثل: (اعملا كي تأكلا)، اعملا هنا فعل مضارع منصوب بحذف النون.
    إذنْ: وتأتي من العادة في جواب كلامٍ يسبقها، مثل أن يقول أحد ما (سأزورك)، فيُردّ عليه (إذنْ افرح )، ازور هنا فعل مضارع منصوب بالفتحة.
    لام التعليل: عندها نفس معنى كي، مثل: (اعملوا لتأكلوا )، تأكلوا هي فعل مضارع منصوب بحذف النون.
    لام الجحود: هذا الحرف هو لام الإنكار، وتُسبَق بالفعل كان المنفي، مثل: (لم أكن لأقفزوالأمر خطير)، اقفز فعل مضارع منصوب بالفتحة.
    فاء السببية: ويشيرهذا الحرف عادة إلى أنّ ما قبلها سبب لما بعدها، مثل: (اعملوا معا لتنجحوا)، تنجحوا هنا فعل مضارع منصوب بحذف النون.
    حتّى: هذا الحرف يستعمل للغاية أو التعليل، مثل: (اعمل حتّى تصلَ إلى هدفك)، وتصلَ فعل مضارع منصوب بالفتحة.

    المصدر
    حروف العطف
    حروف النصب
يعمل...
X