إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وصايا للمرشد الجديد

تقليص

POSTQUARE

تقليص

اعلان ادسنس متجاوب

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وصايا للمرشد الجديد

    1 - أهمية تعريف المرشد الطلابي بنفسه في مدرسته الجديدة لإدارة المدرسة والمعلمين وأن يوضح لمدير المدرسة بأنه لا يمتلك الخبرة المسبقة في مجال الإرشاد و إنما سيسعى إلى تأسيس ذاته في هذا المجال من خلال الانخراط في التدريب " رسمي - ذاتي - على رأس العمل " ومن خلال تبادل الخبرات واستثمار الزيارات الإشرافية .. والاطلاع في مصادر الإرشاد وغيرها.
    2 - الحصول على نسخة من " دليل المرشد الطلابي في مدارس التعليم العام - الطبعة الثانية -" الذي أعدته الوزارة ويتضمن هذا الدليل منظومة متكاملة من العمل الإرشادي في المدرسة من أهداف ومهام ومسؤوليات وواجبات وأساليب وبرامج ونماذج ومشروعات .. وتطبيق متضمناته وسؤال من سبقك خبرة في بعض النقاط التي يصعب عليك فهمها.. كما من المستحسن ان تعرض هذا الدليل على مدير المدرسة و خاصة الجزء المتعلق بالمهام والواجبات والمسؤوليات المترتبة على عمل المرشد وكذلك مدير المدرسة حتى يعرف مالك و ما عليك ويعرف دوره في أعمال التوجيه و الإرشاد والدور الذي يقوم به المرشد وتوجيهه بشكل سليم .- يمكن الحصول على الدليل من المدرسة .. أو من أي زميل لتصويره والاستفادة منه .. وللعلم فالدليل موجود في هذا المنتدى ويمكن الإفادة منه بغض النظر عمّا ورد عليه من تعليقات ورؤى تطويرية .
    3 - ملازمة أحد المرشدين الطلابيين المتميزين لأسبوع أو أكثر ويفضل الاستئناس بإدارة أو قسم الإرشاد بالتنسيق مع إدارة المدرسة لاختيار المرشد المناسب - مع مراعاة الوقت المناسب لذلك - وذلك للتدريب على إعداد خطة العمل . . وكيفية تنفيذها بالاستعانة ببرنامج" نور" الحاسوبي وما يرتبط بتنفيذ الخطة من برامج وخدمات وجوانب عمل مختلفة وما تحتاجه من تقارير مطلوبة .
    4 - التعاون مع المعلمين على معالجة المواقف الطارئة من الطلاب وحث الوكيل و المعلمين على التعامل معها في البداية .. على سبيل المثال : التأخر الصباحي .. والتأخر عن الحصة الدراسية .. وعدم حل الواجب .. او نسيان علبة الألوان أو أدوات الهندسة او الملابس الرياضية أو التشويش في الفصل وغيرها .. و يمكن تحويل المواقف المتكررة منها للمرشد والعمل على التعامل معها بأسلوب تربوي وتجنب الأساليب التعسفية .. كالتهديد .. او الاتصال بالأسرة لأتفه الأسباب أو استخدام التحقيقات والتعهدات أو استخدام العقاب البدني بأشكاله المختلفة أو المساهمة فيه..
    والوقوف الى جانب الطلاب و العمل على وقف جميع حالات العقاب سواء من إدارة المدرسة أو المعلمين وتدعيم وجهة نظرك بالتعاميم و الأنظمة التي تحظر استخدام العقاب البدني في المدرسة .

    5 - الرجوع إلى التعاميم المنظمة لعمل التوجيه و الإرشاد منذ بدايات التوجيه والإرشاد إلى تاريخه والعمل على تنظيمها وفهرستها وتصنيفها ووضعها حسب أهميتها للرجوع إليها و الإفادة منها .. وذلك لكونها تتضمن تعليمات -توجيهات - لوائح وقواعد وأنظمة - خطط و برامج وخدمات ومشروعات .. يحتاجها المرشد الطلابي كثيرا .
    6 - التركيز على العمل الميداني في المدرسة من خلال تنفيذ زيارات يومية للفصول للاطلاع على أوضاع الطلاب والتعامل مع ملاحظات المعلمين عن سلوك الطلاب وكذلك ملاحظات المعلمين المشاركين في برنامج الإشراف اليومي عن الطلاب .. بالتنسيق مع مدير المدرسة والوكيل ورائد النشاط ورواد الصفوف واللجان المدرسية المختلفة واستقبال الطلاب في مكتب المرشد لتدارس أوضاعهم والعمل على معالجة مشكلاتهم .. وكذلك مع أولياء أمور الطلاب من خلال الرسائل والنشرات والاتصالات الهاتفية والدعوة الى عمل الاجتماعات الفردية والجماعية في المدرسة لمناقشة أوضاع الطلاب لتنمية سلوكهم ايجابيا سواء في الجانب التحصيلي أو الخلقي .
    7 - الإسهام بعد استشارة إدارة المدرسة في تشكيل لجنة التوجيه و الإرشاد بالمدرسة من بعض المعلمين وفق مهامها وأهدافها-طالع دليل المرشد والتعاميم الخاصة بها- وعقد اجتماعاتها و الإفادة من توصياتها في تطوير العمل المدرسي والمشاركة في الاجتماعات الخاصة بتنفيذ اجراءات قواعد السلوك والمواظبة وتجنب المشاركة في تنفيذ اجراءته بشكل مباشر .. وكذلك تشكيل جماعة التوجيه و الارشاد من الطلاب وتنبثق منها .. الجماعة المهنية .. وجماعة مكافحة التدخين أو المخدرات وعقد اجتماعاتها و الاشراف عليها .. وكما يمكن الاسهام في اجتماعات مجلس المدرسة بما يعود على الطلاب بالنفع العميم .
    8 - أهمية الحصول على أدوات العمل الارشادي التي تسهم في تنفيذ مهامك كمرشد ومنها .. دليل المرشد الطلابي -دليل التربويين لرعاية السلوك وتقويمه - دليل الطالب التعليمي والمهني - قواعد تنظيم السلوك والمواظبة - السجل الشامل للمعلومات - نموذج دراسة الحالة -الآلية الاشرافية للتوجيه والارشاد - الآلية الإجرائية لخطة عمل المرشد الطلابي - نشرة خصائص نمو الطلاب وغيرها .وكذلك ما يبتكره المرشد الطلابي من مشروعات ارشادية وتربوية .
    9 - الحرص على التدريب المستمر طوال العام الدراسي من خلال تبادل الخبرات والزيارات والمشاركة في الدورات وورش العمل و حلقات البحث والنقاش والاطلاع في مصادر الارشاد من كتب وبحوث ودراسات ومقالات وانترنت والندوات والمعارض والمؤتمرات واللقاءات المتخصصة في نطاق ادارتك وغيرها.. وكذلك من خلال جهودك الذاتية في الالتحاق بالدورات وبرامج الدبلوم المسائي والدراسات العليا في الارشاد والتخصصات ذات العلاقة عن طريق الجامعات والمعاهد والمراكز المتخصصة .
    10 - التركيز على الجوانب الميدانية في التوجيه و الإرشاد بمستوياته المختلفة " وقائي - انمائي - علاجي " فالوقائي يركز على الجوانب الوقائية و ما تتطلبه من توعية للطلاب قبل الوقوع في بعض المشكلات وتحصينهم منها.. ووضع البرامج والخدمات الوقائية في ضوء ذلك .. أما الإنمائي فيتم استثمار المواد الدراسية والتعاون مع المعلمين في تحقيق ذلك .. أما العلاجي فيركز على المقابلات الإرشادية ودراسة الحالة والإرشاد الجمعي وسيتحقق ذلك من خلال فاعليات ما يتحصل عليه المرشد الطلابي من تدريب والعمل على تطبيقه ميدانيا بهمّة كبيرة ورغبة جامحة .
    وأخيرا فأن العمل الإرشادي لن يتم إلا من خلال التعاون الدائم والمستمر مع إدارة المدرسة والمعلمين ورواد الفصول ورائد النشاط ولجنة التوجيه و الإرشاد وغيرها من الجماعات واللجان والمجالس ومع الطلاب أنفسهم و أولياء أمورهم لكون الإرشاد عمل شامل ومتكامل مع الخدمات التربوية الأخرى في المدرسة .
    أخي المرشد الطلابي الجديد : الأمانة كبيرة والمسؤولية جسيمة و الإخلاص في النية أمر مطلوب .. كان الله في عونك وسدّد الله على طريق الخير خطاك متمنيا لك دوام التوفيق .. و لك أطيب التحيات وأجملها .

جوجل متجاوب

تقليص

اعلان جامعة نجران ينتهي في 11-05-2019

تقليص
يعمل...
X