إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اعلان ادسنس متجاوب

تقليص

اريد ترجمة لابن النجار الفتوحي (عاجل مطلوب مني غداً) الرجا لمساعده

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اريد ترجمة لابن النجار الفتوحي (عاجل مطلوب مني غداً) الرجا لمساعده

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اريد ترجمة لابن النجار الفتوحي (عاجل مطلوب مني غداً) الرجا لمساعده
    لاني بحث ولم أجده

  • #2
    نسبه: هو محمد بن أحمد بن عبدالعزيز بن علي بن إبراهيم ابن رُشيد (بضم الراء) الفتوحي تقي الدين، أبو بكر بن شهاب الدين الشهير بابن النجار.

    شيوخه: أخذ الفقه والأصول عن والده، وحفظ كتاب المقنع للموفق وغيره من المتون، ولازم والده مع الشيخ العلامة شهاب الدين أحمد البهوتي الحنبلي، والشيخ العلامة شهاب الدين أحمد المقدسي الحنبلي، وأجاد واستفاد، وانتهت إليه بعد والده معرفة فقه الإمام أحمد رضي الله عنه، وسافر إلى الشام، وأقام بها مدة من الزمان وعاد.

    أعماله: وقد ألف مصنفه المشهور المنعوت (بمنتهى الإرادات)، حرر مسائله على الراجح من المذهب، فاشتغل به عامة طلبة الحنابلة في عصره واقتصروا عليه، وقرأه على والده مرات بحضرته، فأثنى على المؤلف، وشرحه المصنف شرحاً مفيداً في ثلاث مجلدات، أحسن فيه ما شاء، وألف مختصراً في الأصول وشرحه، ومؤلفاً في علم الحديث، وانفرد بعد والده بالإفتاء والتدريس بالأقطار المصرية، وكان في أيامه جميعها اشتغل بالفتيا أو بالتدريس أو بالتصنيف مع جلوسه في إيوان الحنابلة للقضاء وفصل الأحكام، وبالجملة فلم يكن من يضاهيه في مذهبه، ولا من يماثله في منصبه، وكان قلمه أحسن من لفظه، وله في تحرير الفتاوى اليد الطولى، والكتابة المقبولة على الوجه الصحيح الأولى. ولم يزل مكباً بعد والده على تقرير مذهب الإمام أحمد، وتحريره على الوجه الأنبل الأحمد، إلى أن تمرض خمسة عشر يوماً بمرض الزجير.

    وفاته: وكانت وفاته عصر يوم الجمعة ثامن عشر صفر سنة 972 فتأسف عامة الناس والفقهاء على وفاته وأكثروا من الترحم عليه، ولم يخلف بعده في مذهبه، وأخرج نعشه من المدرسة الصالحية يوم السبت تاسع عشر، وصلى عليه ولده موفق الدين بالجامع الأزهر، ودفن بقرافة المجاورين بجوار قبر العلامة الشمس العلقمي الشافعي بوصية منه، قريباً من قبر الحافظ عبدالرحيم العراقي صاحب الألفية في مصطلح الحديث.





    منقول

    تعليق


    • #3
      أخي الجمري .. سبقتني :p .. عموماً جزاك الله خير وبارك فيك ..
      ......................................

      وللمزيد عن إبن النجار :
      ____

      اسمه ونسبه :
      أبو البقاء محمد بن شهاب الدين أحمد بن عبد العزيز بن علي الفتوحي المصري الحنبلي الشهير بابن النجار ، الفقه الثبت الأصولي اللغوي المتقن .

      مولده :
      ولد بمصر سنة 898 هـ .

      مشايخه :
      وأخذ العلم عن والده شيخ الإسلام وقاضي القضاة ، وعن كبار علماء عصره .

      علمه :
      وقد تبحر في العلوم الشرعية وما يتعلق بها ، وبرع في فني الفقه والأصول ، وانتهت إليه الرئاسة في مذهب الإمام المبجل أحمد بن حنبل ، حتى قال عنه ابن بدران : ” كان منفردا في علم المذهب “ .

      صفاته وأخلاقه :
      وقد كان صالحا تقيا عفيفا زاهدا معرضا عن الدنيا وزينتها ، مهتما بالآخرة وصالح الأعمال ، لا يشغل شيئا من وقته في غير طاعة ، ومن هنا كانت حياته كلها تعلم وتعليم ، وإفتاء وتصنيف ، مع جلوسه في إيوان الحنابلة للقضاء ، وفصل الخصومات .
      ويحكى عنه أنه لم يقبل ولاية القضاء إلا بعد أن أشار عليه كبار علماء عصره بوجوب قبولها وتعينه عليه ، وبعد ما سأله الناس غياها ، ,الحوا عليه في قبولها ، وقد كان خلفا لوالده فيالإفتاء والقضاء بالديار المصرية ، وحج قبل بلوغه عندما كان بصحبة والده في الحج ، ثم حج حجة الفريضة في عام عام 955 هـ على غاية من التقشف والتقلل من زينة الدنيا ، وعاد مكبا على ما هو بصدده من الفتيا والتدريس لانفراده بذلك .

      قال الشعراني : ” صحبته أربعين سنة فما رأيت عليه ما يشينه في دينه ، بل نشأ في عفة وصيانة وعلم وأدب وديانة ، وما رأيت أحدا أحلى منطقا منه ولا أكثر أدبا مع جليسه منه ، حتى يود أنه لا يفارقه ليلا ولا نهارا “ .

      وفاته :
      ظل مكبا على العلم ، ينهل من معينه ، ويدرس ويصنف ويفتي إلى أن أتاه المرض الأخير ، ووافته المنية في عصر يوم الجمعة الثامن عشر من صفر سنة 972 هـ فصلى عليه ولده موفق الدين بالجامع الأزهر ، ودفنه بقرافة المجاورين ، رحمه الله تعالى ، وأسكنه فسيح جناته .

      مصنفاته :
      1 ـ ” منتهى الإرادات في الجمع في جمع المقنع مع التنقيح وزيادات “ في فروع الفقه الحنبلي ، وهو عمدة المتأخرين في المذهب ، وعليه الفتوى فيما بينهم ، إذ حرر مسائله على الراجح والمعتمد من المذهب . وقد اشتغل به عامة طلبة الحنابلة في عصره ، واقتصروا عليه . واختصره الشيخ مرعي الكرمي في ” دليل الطالب لنيل المطالب “ وهو متن مشهور ، شرحه العلامة محمد بن سالم بن ضويان في ” منار السبيل في شرح الدليل “ .
      2 ـ شرح على ” منتهى الإرادات “ يقع في ثلاث مجلدات ، أحسن فيه وأجاد ، وكان غالب استمداده فيه من كتاب ” الفروع “ لابن مفلح . وقد طبع الكتاب طبعة علمية مدققة بتحقيق الأستاذ الشيخ عبد الغني محمد عبد الخالق ، ومن أبرز شروح ” المنتهى “ شرح العلامة منصور بن يونس البهوتي المتوفى سنة 1051 هـ وذلك في ثلاث مجلدات كبار وهو مطبوع مشهور متداول .
      3 ـ ” مختصر التحرير “ .
      4 ـ ” شرح الكوكب المنير المسمى بمختصر التحرير “ أو ” المحتبر المبتكر في شرح المختصر “ .

      ...............




      واضغط هناا إذا أردت تحميل أهم كتب ابن النجار المشروحة وهو كتاب " شرح الكوكب المنير "




      ___

      تعليق


      • #4
        عن طريق البحث في محرك البحث الشهير ( قوقل )
        تجدين ما ينفعك ويفيدك


        http://www.google.com

        وكتابة ( ابن النجار الفتوحي ) في المربع سيظهر لك صفحات لعلك تجدين ما يفيد .

        تعليق


        • #5
          اريد تحديد المراجع لتجمة ابن النجار

          اريد تحديد المراجع لتجمة ابن النجار مع ذكر نبذة عنه

          تعليق

          يعمل...
          X