إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اعلان ادسنس متجاوب

تقليص

عااااااااااااااااااجل لمدرسي اللغة العربية

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عااااااااااااااااااجل لمدرسي اللغة العربية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    دعندي طلب ارجو منكم ان تلبوه وهو :
    لي قريبة في ثاني ثانوي ادبي وقد طلبت منها استاذة مادة التعبير كتابة مقال صحفي يتضمن اي مشكلة اجتماعية
    سؤالي :
    ماهي الاسس التي يجب ان تتبعها لكتابة المقال
    واذا كان عندكم نماذج لمقالات صحفية من هالنوع فلا تبخلوا به علينا في بداية هاشهر الكريم
    والله يجزاكم خير

  • #2
    الصدق مات
    في ذات يوم وكان الناس قد تهيأوا لصلاة الفريضة في أحد المساجد , أتى بجذع نخلة مكفن يشبه إلى حد كبير شكل الميت و امتداد ه وطوله , وبعد أن أنهىالمصلون الصلاة قا مليحمل الميت " الجذع " بين يديه وقدمه للإمام كي يصلي عليه كعادتهم بعد كلّ فريضة وتمت بالنسبة للمرحوم مراسم صلاة الجنازة ... وحملها بين ذراعيه , وبين شفتيه ابتسامه كبيرة تحمل شيئا من دهاء وسخرية , وحين سأله بعضهم عن صلته بالمرحوم ... وتقدم إليه بعضهم معزيا في مصابه لم يكن منه إلاّ أن أطلقها عبارة صريحة فصيحة ملؤها المعاني والحكمة , إنـّـها جنازة المرحوم " الصدق " لقد مات , وصلينا عليه وسنقبره اللحظة فليهنأ الناس وليقوقوا من الكذب ماشاء لهم القول , فإنه لم يعد هناك صدق ليحاسبوا عليه أو ليذكرهم بوجوده , ما أروعها من حكمة نطق بها عاقل حكيم رغم ما يقول عنه الناس .
    وبعد أن شيع جثمان الصدق واطوت أعوام وأعوام دون أن يترحم عليه أحد ,ودون أن تشفعه عين حزينة فماذا بعد كلّ هذا ؟إنه الكذب إنها الأقسام الحانثة , مواعيد عرقوب .
    إنـّـها الأمانة التي انتزعت من بين أيدي الناس حتى لم نعد نحس بها , وإلى أن بتنا نستهجن ذلك الصادق البريء , ونصفه بالسقمم , بالغباوة بالغفلة , أن الكذب بات فضلية لدينا ! ترفع في مقياس العبقرية الذكاء لصاحبه , وصفة مرهوبةالجانب تدفعنا إلى احترنامذلك البذيء طويل اللسان الفائض العبارات المخاتلة الخادعة , اهذا هو الشرف يا أخي ( أختي ) .
    ألمثل هذا يأمرنا الدين وتدعونا الفضيلة ؟! في الإنسانية ؟ أفي الأخـلاق ؟أفي ألمثل العليا ما يدفعنا إلى التمسك بكلّ ما من شأنه أن يخضع حياتنا وصفاتنا للشيطان وما يدعو إليه الشيطان من كذب وسباب ونفاق وكذب ؟ !
    " أقسم لك بالله أن شيئا من هذا لا يقره الشرف ولا يرضاه الدين .... ولا تستسيغه الفضيلة و الإنسانية والأخـلاق إن الصدق منجاة ليّ ولك من كلّ خطل وخطيئة , فمن الصدق ألاّ أخونك , ومن الصدق ألاّ أهينك , ومن الصدق ألاّ أسيء إلى علاقتي بأحد , ومن الصدق ألاّ أغمط حقا لإنسان أؤتمنت عليه ومن الصدق ألاّ أغمض جفنا ملأته آلام الواقع بالنسبة للآخرين , ومن الصدق أن نبدو بسطاء ووسطاء بين خصم وآخر تنازعتهما مشكلة وأن نحلها بكلّ نزاهة وعدالة وقوة . تلك أطراف من الصدق , وعناصر تحوي ما يعنيه الصدق من فضيلة وسماح فهل افتقدنا كلّ هذه العناصر ؟ هل ماتت جميعها ودفنت مع المرحوم ؟ ثم أودعت القبر حتى لا ترى نور الشمس والحياة ؟!
    إنني في حيرة من واقع لا صدق فيه , وأكاد أقول بكل ّ عقيدة وثبات : أنها ماتت دون أن يكون لها الأثر في واقعنا . فليرحمها الله , وليعف ُ عنا نحن الخاطئين , فكم ظلمنا أنفسنا نحن وظلمنا مع أنفسنا الناس .

    اللهم وفقني لما تحب وترضى ( ادعوا لي بالتوفيق )
    أما عناصر يتناول الكاتب فيه قصة اجتماعية فيؤديدها ويدعو إلى انتشارها _ أو يحاربها إن كانت سيئة _ ويدعو إلى نبذها .
    [frame="3 90"]
    أشـهـد أن لا إلــــــــــــــه إلا الله


    وأشــهد أن محمد ا رسول اللـه
    [/frame]

    تعليق


    • #3
      جزاااااااااااااااااااك الله كل خير
      والله يفرج عنك كرب الدنيا والآخرة(تراي ادعي لك في الثلث الاخير من الليل )الله يقبل بس

      تعليق

      يعمل...
      X