منتديات الشريف التعليمية أخبار التعليم ليوم الجمعة الموافق 11/ رمضــان / 1426 هــــ - منتديات الشريف التعليمية

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اعلان ادسنس متجاوب

تقليص

أخبار التعليم ليوم الجمعة الموافق 11/ رمضــان / 1426 هــــ

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أخبار التعليم ليوم الجمعة الموافق 11/ رمضــان / 1426 هــــ

    خيمة رمضانية ووظائف باحثين بجامعة الملك فيصل


    * علي اليامي, عبداللطيف الوحيمد (الاحساء)

    يفتتح مدير جامعة الملك فيصل الدكتور يوسف بن محمد الجندان غداً فعاليات الخيمة الرمضانية التي تنظمها عمادة شؤون الطلاب في الارض المجاورة لمبنى العمادة بالاحساء. واوضح عميد شؤون الطلاب الدكتور ابراهيم بن عبدالرحمن الحواس ان الفعاليات تستمر لثلاثة ايام وتتضمن امسية شعرية في اليوم الاول (غداً) يحييها الشعراء انس الهذال, وليد الشمري, وعبدالله السلطان, فيما يتضمن برنامج الاحد مسابقات ثقافية والعابا اجتماعية ورياضية وعددا من الجوائز الكبرى.

    من جهة ثانية اعلنت ادارة شؤون هيئة التدريس والموظفين عن توفر سبع وظائف بمسمى (مساعد باحث) في تخصصات الكيمياء التحليلية والحيوية, المكافحة المتكاملة للآفات, سلوك الحشرات, خبير تحليل كيميائي اول, استاذ في المبيدات.. وجميعها لحملة الدكتوراه فيما تقتصر وظيفة مساعد باحث في علوم الادوية على حملة الماجستير وذلك لصالح البحث العلمي في مشروع مكافحة سوسة النخيل الممول من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية. ودعت الجامعة الراغبين في شغل هذه الوظائف الى مراجعة ادارة شؤون هيئة التدريس والموظفين خلال عشرة ايام اعتباراً من يوم غد السبت.

  • #2
    طيب في حفل الافطار الجماعي:


    مجانية السكن للطالبات والدولة تتحمل نصف تكاليف الموازي


    * سعيد النغيص (جدة)

    اوضح د.اسامة طيب مدير جامعة الملك عبدالعزيز انه يتم توفير السكن الجامعي للطالبات من غير القاطنات بجدة مجانا في اطار رعاية الجامعة لهن ولكونهن تحت مسؤولية ورعاية الجامعة مباشرة اما الطالب فانه يستطيع رعاية اموره بنفسه حيث ان لديه قدرة اكبر للاعتماد على النفس. جاء ذلك على هامش الافطار الجماعي الذي اقامته الجامعة وشارك فيه مديرها وفي اطار التواصل والتفاعل بين الطلاب واعضاء هيئات التدريس. واكد طيب ان الجامعة تدعم الانشطة الطلابية وتسعى لتفعيلها وتنشيطها لخدمة اكبر مجموعة ممكنة من الطلبة. وحول رسوم (الطب الموازي) قال انها من اقل الرسوم مقارنة بالعديد من الدول الاخرى مشيرا الى ان الدولة تساهم بتحمل نصف التكاليف وموضحا انه تم قبول 100 طالب و60 طالبة هذا العام في(الطب الموازي).

    وقد شارك في الافطار الجماعي كل من وكيل الجامعة د.عبدالرحمن اليوبي ووكيلها للدراسات العليا د.محمد نور فطاني ووكيلها للتطوير د.سالم سحاب وعمداء الكليات واعضاء هيئة التدريس واكثر من 3 الاف طالب.

    تعليق


    • #3
      الفضائيات وعدم تنظيم الوقت وراء المطالبات بتعطيل الدراسة في رمضان


      نجران: مرجع لسلوم
      تباينت الآراء حول استمرار دوام الطلاب والطالبات في شهر رمضان المبارك بين مؤيد يشترط وجود تنسيق وتعاون بين المدرسة والمنزل، وغير مؤيد معللاً ذلك بسهر الطلاب وانشغالهم ببرامج الفضائيات المتنوعة ووسائل الترفيه المتعددة وبعدهم عن تنظيم الوقت، حيث يؤدي ذلك إلى اختلال في عملية التعلم وصعوبة في تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية خلال هذه الفترة.
      "الوطن" استطلعت آراء التربويين والطلاب وأولياء الأمور حيث يقول المشرف التربوي علي حفول آل سعد، إن أي عمل يتميز بالتخطيط المتكامل والتهيئة المناسبة التي يتبعها التنظيم الجيد، يصاحبه الكثير من النجاح في تحقيق أهدافه بأقل وقت وجهد، مشيراً إلى أهمية توفر ذلك في عملية التربية والتعليم، حيث إنها لا تكتمل إلا بوجود تعاون إيجابي بين الأسرة التربوية وأسرة المتعلم والمتعلمة. ويشير مدير مدرسة، صالح مهدي آل مخلص، إلى أن الدوام الرسمي في شهر رمضان لا يمثل مشكلة تؤدي إلى إيجاد صعوبات وعقبات أمام عملية تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية، حيث يرى أن التدني في مستوى الاستعداد الذهني والنفسي والجسدي لدى المتعلمين والمتعلمات قد يعود إلى وجود اختلال في عملية تنظيم الوقت والانجراف وراء برامج الترفيه والتسلية على حساب الوقت المحدد لراحة المتعلم والوقت المحدد لمتابعة دروسه وواجباته اليومية.
      ويقول المعلم عبدالرحمن عائض العمري إن تعاون ولي الأمر مع إدارة المدرسة ومعلميها قد يكون دون المأمول في أغلب الأحوال، فيشعر الطالب بالحرية المطلقة في تحقيق رغباته وميوله والتي قد تكون في الغالب خلف البرامج الفضائية المتنوعة وأجهزة التسلية الإلكترونية والدورات الرياضية الرمضانية، حيث يؤدي ذلك إلى السهر إلى ساعات الصباح الأولى لينعكس بشكل سلبي على استعداد المتعلم لتقبل المعارف والمهارات المقرر تدريسها في قاعات الدراسة.
      ويضيف المعلم هادي مانع آل رزق أن بعض الطلاب يغلب عليهم النوم والإرهاق والتوتر والتعب الجسدي والذهني في حجرة الدراسة، ويعود ذلك في أغلب الأحوال إلى السهر وقلة ساعات النوم، حيث ينعكس ذلك على تدني المستوى التحصيلي للمتعلمين خلال هذه الفترة، وكذلك صعوبة قصوى في تحقيق أهداف الدروس اليومية واستخدام الوسائل التعليمية المناسبة التي قد تحتاج إلى مهارات معينة من المتعلمين.
      ويرى المرشد الطلابي حسين ظافر آل بحري أن عملية الشعور بالمشكلة وتحديد مسبباتها ومن ثم إيجاد الحلول المناسبة التي تضمن تعديل السلوك من خلال التعاون الإيجابي بين المدرسة والمنزل، واستخدام الأساليب التربوية الحديثة التي تغرس في نفوس النشء أهمية احترام الوقت وتنظيمه في أمور العبادة وساعات النوم الكافية والتسلية المناسبة ومتابعة الدروس والواجبات، تعطي نتائج إيجابية إذا خطط لها بالشكل الذي يضمن تحقيقها.
      ويقول ولي أمر أحد الطلاب محمد علي آل عامر إن متابعة الطلاب وسلوكياتهم مسؤولية مشتركة بين التربويين في المدرسة وأولياء الأمور في المنزل ولن تتم المعالجة إلا بتعاونهم، حيث إنه لا يستبعد حسب رأيه أن تكون مشكلة السهر خلال هذه الفترة قد تنتاب البعض من المعلمين فتصبح عملية التقصير في الأداء تشمل المعلم والمتعلم، فتنعكس بالشكل السلبي على تحقيق أهداف عملية التدريس.
      ويقول ولي الأمر عبدالله محمد آل سليم إنه يرى تأجيل الدراسة في شهر رمضان المبارك لانشغال الكثير من أولياء الأمور بأمور دينهم وأعمالهم وبعدهم عن متابعة أبنائهم خلال هذه الفترة التي تكثر فيها مصادر اللهو والتسلية في برامج القنوات الفضائية والأجهزة الإلكترونية والدورات الرمضانية في الحواري والمدن.
      ويبدي الطالب بجامعة الملك سعود، عبد الله محمد الشديدي معاناة طلاب الكليات والجامعات من الدوام الرسمي خلال شهر رمضان المبارك، مشيراً إلى أن الكثير منهم يعيش حياة العزوبية بعيداً عن أسرته، حيث يواجه صعوبة كبيرة في حضور المحاضرات والجمع بين متابعة دروسه وبحوثه في مصادر المعرفة المختلفة، وبين تجهيز متطلبات إفطاره وسحوره. ويضيف الطالب بكلية الآداب فهد سالم الشدقاء أن تعدد وسائل وبرامج الترفيه والمناسبات الاجتماعية قد لا يوفر الوقت الكافي والمناسب لدى المتعلم لمتابعة الأمور المتعلقة بدراسته خلال هذه الفترة

      تعليق


      • #4
        الرواتب تصرف يوم 20 رمضان مضافاً إليها زيادة 15٪
        الحميدي لـ (الرياض): معلمو المستويين الأول والثاني لا يشملهم راتب الشهر الإضافي



        كتب - علي الشثري:
        نفى مدير عام الشؤون الادارية والمالية بوزارة التربية والتعليم الأستاذ صالح بن عبدالعزيز الحميدي استحقاق المعلمين المعينين على المستويين الاول والثاني لمرتب الشهر الاضافي الذي اقره الامر الملكي الكريم رقم (أ/227) وتاريخ 16/7/1426ه لموظفي الدولة المعينين على المرتبة الخامسة فما دون والعسكريين من رتبة رئيس رقباء فما دون أو من يماثلهم.
        وأكد ل «الرياض» ان المستحقين لمرتب الشهر الاضافي من منسوبي الوزارة هم موظفو المرتبة الخامسة فما دون او من يماثلهم في سلم الوظائف الأخرى كبند الاجور او سلم رواتب المستخدمين وسيتم تسليمهم الراتب الاضافي مع راتب شهر رمضان الحالي.

        وأوضح ان الوزارة ستقوم بتسليم رواتب شهر رمضان للموظفين مشمولة بزيادة (15&#1642 في يوم 20 رمضان بعد ان ورد الى الوزارة سلم الوظائف الجديد مؤخراً.

        تعليق


        • #5
          الهديب: تم تسديد بعض العجز والاستغناء عمن انتفت الحاجة لهن
          56 معلمة محو أمية يتظلمن من إنهاء عقودهن ويطالبن بإعادة قيدهن

          الدمام: نورة الهاجري
          رفعت 56معلمة في بند محو الأمية من مختلف مناطق السعودية من المنطقة الشرقية والشمالية ومدينة حائل وبعض القرى والمدن في المناطق الجنوبية لم يتم تجديد عقودهن خطابا يطلبن فيه تدخل المسؤولين في البت في قضيتهن من ترسيم موظفات بند محو الأمية ووقعن جميعهن على خطاب واحد يرفقن فيه عدد سنوات الخبرة والتقدير العام للأداء الوظيفي الذي كان متميزاً.
          واتفقن جميعهن على أن نظام بند محو الأمية من الأنظمة الهامشية بالنسبة لوزارة التربية والتعليم في إعطائهن حقوقهن في حين تتعدى الاستفادة من طاقتهن وعملهن في جميع المدارس والمراكز التعليمية والكليات بوظائف تعليمية أو إدارية برواتب ضعيفة لا تتناسب والموظفة السعودية التي تحمل الجنسية ولديها الخبرة والعطاء.
          وقالت مجموعة منهن إنهن تكلفن بدوام كامل وبنصاب لا يقل عن عشرين حصة ويدفع لهن أجر ساعتين فقط براتب مقطوع وقدره 2500ريال فقط وأشرن إلى أن بند محو الأمية بعيد عن الاستقرار والعقود تسبب اضطرابا وظيفيا وماديا ونفسيا للموظفات على البند فضلاً عن عدم صرف رواتب شهرية لهن في الإجازات وتأخر راتب شهرين في بداية كل عام دراسي جديد.
          وأضاف بعضهن أنهن يعتمدن و أسرهن على رواتبهن في معيشتهم و أن تجديد العقود هو رعب سنوي في بداية كل عام دراسي والذي يسبب لهن القلق خاصة وهن يحزن خبرة لا تقل عن 3سنوات وحاملات للبكالوريوس.
          و أوضحت مديرة وحدة تعليم الكبيرات ومحو الأمية لـ"الوطن" فريدة الهديب أن عدم تجديد عقود للمعلمات المعينات على بند محو الأمية في مدارس التعليم العام بمختلف مراحله نتيجة عجز فعلي في مختلف التخصصات.
          و قالت الهديب إنه بعد صدور حركة النقل للمعلمات في بداية العام الدراسي تم تسديد بعض العجز القائم في مدارس التعليم العام مما أدى إلى الاستغناء عن بعض المعلمات المعينات على بند محو الأمية في بعض التخصصات وبناء على آلية التعاقد على بند محو الأمية والتي تنص أن تكون الأولوية في تجديد العقد عند الحاجة الفعلية فقط وقد انتفت الحاجة لهن في مدارسهن بينما استمر البعض الآخر اللواتي لم يسد العجز مكانهن في حركة النقل وما زالت الحاجة الفعلية مستمرة لهن في مدارس التعليم العام

          تعليق


          • #6
            طلاب الرياض يجرون بحثاً عن الإشعاع في المنازل


            كتب - منصور الحسين:
            يشارك عدد من طلاب مدارس مدينة الرياض فريقاً من الباحثين من معهد بحوث الطاقة الذرية في اجراء مسح لتحديد مستويات تركيز غاز الرادون في احياء ومنازل مدينة الرياض وذلك بهدف تغطية جميع الاحياء السكنية في مدينة الرياض كمرحلة اولية من المشروع.
            ووجه الدكتور منصور بن سلمه مساعد مدير عام التربية والتعليم بالرياض مديري المدارس الى اختيار احد معلمي مادتي الفيزياء والكيمياء للعمل منسقين للمدرسة مع فريق البحث وتزويد الدكتور عبدالرحمن بن سعيد الغامدي أستاذ البحث المساعد في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بأسماء المنسقين وارقام هواتفهم النقالة على فاكس رقم 4813685.
            .
            .
            .مركز التوجيه الديني بجامعة الملك فهد ينظم فعاليات رمضانية ثقافية واجتماعية


            الظهران: احمد الشمر:
            ينظم مركز التوجيه الديني بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران فعاليات رمضانية يوميه وتشمل الفعاليات محاضرات ونقاشات دينية وأدبية وعلمية تقام بمقر مسجد ابن باز بسكن الطلاب ويشارك بها د. الامين بن يوسف المبارك استاذ اللغة والادب المساعد بقسم الدراسات الاسلامية والعربية.. وذلك في إطار جهود مركز التوجيه الديني لتنمية الوعي الديني لدى الطلاب وتنمية مهاراتهم وتوسيع مداركهم العلمية والثقافية.
            من ناحية أخرى تشارك عائلات منسوبي جامعة الملك فهد بإعداد وجبات غذائية يتم بيعها في سكن الطلاب ويكون ريعها لصالح الفقراء وذلك ضمن مشروع الطبق الخيري الذي ينظمه النادي الاجتماعي بالجامعة للسنة الثانية على التوالي...

            وتستقبل الاطباق في مسجد الفاروق بسكن أعضاء هيئة التدريس.

            تعليق


            • #7
              تدريب للمشرفات التربويات على تدريس الحاسب والانترنت في التعليم


              كتبت - مندوبة «الرياض»:
              عقدت ادارة التدريب التربوي بمنطقة الرياض دورة تدريبية للمشرفات التربويات لاستخدام الحاسب الآلي والانترنت في التعليم قدمتها المدربتان بالادارة الاستاذة اسماء الجيلاني ولينة بايزيد وهما من اعضاء فريق التدريب على مشروع استراتيجيات التدريس الذي تبنته وزارة التربية والتعليم لتأهيل المشرفين والمشرفات ذكرت ذلك مساعدة مديرة ادارة التدريب التربوي بمنطقة الرياض الاستاذة نجلة الدريهم واضافت ان البرنامج يجمع بين المعلومات النظرية والتطبيقية في ميدان الحاسب الآلي والانترنت وذلك في اطار خطة الوزارة لتعميمها على مكاتب الاشراف والمدارس وادراجهما منهجياً ومدته 3 ايام وقد نفذ في مركز طريق المستقبل وحضرته 9 مشرفات تربويات . كما عقدت ادارة التدريب التربوي دورة اخرى في الاسئلة الصفية لمعلمات المرحلتين المتوسطة والثانوية ومدتهما ثلاثة ايام بهدف تنمية مهارة المتدربات في كفاية صياغة الاسئلة الصفية وطرحها وادارة المناقشة لدى المعلمات وقد قدمتها المدربة سوزان الشوا.. كما قدمت للمشرفات التربويات وعددهن 25 مشرفة تربوية للتربية الفنية برنامج التخطيط ومناهج التربية الفنية ومدته خمسة ايام يتضمن التخطيط ومستوياته ومناهج التربية الفنية ومتابعة نمو الخبرة ومجالات التربية الفنية واهدافها.
              .
              .
              .
              . العبيد استعرض جهود المملكة في نشر التعليم وثقافته
              وزراء التربية في منظمة اليونسكو يطلبون من المملكة تزويدهم بتجربتها في محو الأمية



              كتب - علي الشثري
              عاد معالي وزير التربية والتعليم د. عبدالله بن صالح العبيد من باريس بعد أن شارك في اجتماع منظمة اليونسكو الدوري الذي عقد في العاصمة الفرنسية على رأس وفد رسمي من عدة جهات حكومية في المملكة.
              وقد اطلع معاليه المجتمعين على جهود المملكة لتنفيذ ما التزمت به في الإعلان العالمي (للتعليم للجميع) الذي عقد بداكار عام 2000م لتحقيق هذا الهدف، حيث عرض أثناء مشاركته في اجتماع الدائرة المستديرة لوزراء التربية في العالم: نشاطات المملكة في مجال محو الأمية من خلال عدد من المبادرات منها المدينة بلا أمية ووزارة بلا أمية ومكة المكرمة بلا أمية، وطلب وزراء التربية تزويدهم بتجربة المملكة في هذا المجال، كما تحدث معاليه عن جهود الدولة لنشر التعليم ومن ذلك: صرف مكافآت للطلاب والطالبات في القرى البعيدة تشجيعا لهم للانخراط في التعليم، علاوة على صدور عدد من القرارات الاستراتيجية الهامة ومنها: موافقة المقام السامي على جعل المرحلة الأساسية في التعليم الزامية وجعل رياض الأطفال مرحلة مستقلة بمبانيها وفصولها، وإنشاء لجان محلية للمنتدى الوطني في كل ادارة تربية وتعليم تعنى بنشر ثقافة التعليم للجميع وتنفيذ أنشطته وتحقيق أهدافه.

              من جهة أخرى أوضح معالي نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور سعيد بن محمد المليص أن المملكة حصلت على وعد من منظمة اليونسكو بتوسيع دائرة مشاركة الشباب السعودي في مناصب المنظمة القيادية، وذلك أثناء لقاء معاليه بمدير عام المنظمة السيد كوتشيرو ماتسورا الذي أعيد انتخابه في اجتماع المنظمة الذي يعقد حاليا بباريس.

              كما قام معاليه بزيارة المدرسة السعودية بباريس والتقى بالمعلمين والطلاب واستمع إلى رؤاهم واحتياجاتهم، واطلع معاليه على جانب من نشاطات المدرسة الثقافية والتربوية والاجتماعية.

              تعليق


              • #8
                مدني عسير يحذر من تجديد صلاحية المنشآت التعليمية قبل الكشف عليها
                النماص: حسن عامر
                وجهت المديرية العامة للدفاع المدني في منطقة عسير كافة إدارات التربية والتعليم في المنطقة بأهمية التأكد من السلامة الإنشائية لمباني المدارس الحكومية والمستأجرة للـبنين والبنات قبل منح صلاحية المنشأة التعليمية أو التجديد لها.
                وبين مدير الدفاع المدني بمنطقة عسير اللواء سعد الحارثي أن الإجراء يهدف إلى عدم منح أصحاب المباني المدرسية شهادة صلاحية منشأة تعليمية إلا بعد التأكد من سلامة المبنى إنشائيا من قبل القسم الهندسي بإدارات التربية والتعليم للمدارس الحكومية أو مكتب هندسي معتمد للمباني المستأجرة بالإضافة لاشتراط السلامة المطلوبة في اللائحة المعنية بالمدارس.
                إلى ذلك وجه مدير التربية والتعليم بمحافظة النماص ظافر بن سعيد بن حبيب جميع مديري ومديرات المدارس للبنين والبنات على متابعة المدارس وتوفير كافة شروط السلامة لجميع المباني وذلك لتوفير الأمن والسلامة للطلاب والطالبات وجميع العاملين في جميع المنشآت التعليمية في المحافظة والمراكز التابعة لها مع التنسيق مع قسم السلامة بالإدارة في كافة إجراءات السلامة فيما شكلت إدارتا التربية والتعليم والدفاع المدني في المحافظة فرق عمل وعقدت اجتماعا لتشكيل لجان لمتابعة جميع المدارس في المحافظة والقرى والهجر التابعة لها للتأكد من سلامتها إنشائيا ومدى صلاحيتها وإعداد تقرير شامل بما تتوصل إليه اللجنة في نهاية مهمتها.
                .
                .
                .
                .حصر المكلفين بالإرشاد الطلابي في المدارس ونقل غير المؤهلين إلى وظائف بديلة
                جازان: مهدي السروري
                طلبت وزارة التربية والتعليم من الإدارات التابعة لها بكافة المناطق حصر أسماء الموظفين المكلفين بعمل الإرشاد الطلابي ممن يشغلون وظائف مراقبة الطلبة وأمناء المكتبات المشمولين بلائحة الوظائف التعليمية بقرار من وزير الخدمة المدنية.
                ويهدف الحصر إلى تحديد الأشخاص الذين تنطبق عليهم شروط العمل بالإرشاد الطلابي, وتحويل غير اللائقين منهم إلى إحدى الوظائف المشمولة بسلم رواتب الموظفين العام. وأعلن المدير العام للشؤون المالية والإدارية بالوزارة صالح الحميدي أن معالجة أوضاع هؤلاء تأتي لكون وظائف الإرشاد الطلابي (بنين - بنات) من الوظائف التربوية التي تمارس مهامها في المدارس من متخصصين مؤهلين علميا وتربويا لهذا العمل وبين أن المرشد الطلابي يطلع على معلومات شخصية سرية ووظيفته تؤثر على السياسات والخطط والبرامج التعليمية.
                وأضاف الحميدي أن شروط الاستمرار في العمل بالإرشاد الطلابي تتطلب أن يكون الموظف حاصلا على برامج متخصصة في الإرشاد والتوجيه الطلابي لمدة عام دراسي والمؤهل الجامعي في تخصص علم النفس أو الاجتماع أو الخدمة الاجتماعية وخبرة 3 سنوات في الوظيفة بتقدير جيد جدا خلال العامين الأخيرين, واجتياز المقابلة الشخصية.
                .
                .
                .
                اختصاصية تنفي تأثير الصوم على تركيز الطلاب وتحصيلهم العلمي
                طلاب وأولياء أمور يتذمرون من دوام رمضان ويطالبون بتقديمه

                الرياض: معيض الحارثي
                أبدى عدد من الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم تذمرهم من توقيت الدوام المدرسي خلال شهر رمضان المبارك, ويرون أن التوقيت الحالي (من العاشرة صباحا حتى الثالثة عصرا) غير مناسب لغالبية الأسر السعودية إن لم يكن جميعها, ويسوقون في ذلك مبررات عدة, منها تشجيع الطلاب على السهر طوال الليل ولا يستيقظون إلا بصعوبة بالغة ويتوجهون لمدارسهم بتكاسل وعدم قدرة على التركيز والفهم, والبعض منهم يخلد للنوم أثناء الحصص ولا يستفيد من دراسته شيئا يذكر, إضافة لعودة المعلمات والطالبات في وقت متأخر من اليوم مما يفوت عليهن فرصة تحضير الأطعمة لأسرهن.
                ويقترح الطلاب أن يتم تقديم الدوام ليتسنى الخروج من المدارس مبكرا, أما البعض الآخر فيقترحون أن تتوقف الدراسة تماما خلال شهر رمضان حيث يرونه شهر عبادة وتسابق في فعل الخيرات وقد تشغلهم الدراسة عن ذلك, كما أن البعض من الطلاب والطالبات أثناء الصوم لا يتحملون مشقة الدوام والمذاكرة والتركيز مع المعلمين, مما يجبرهم على الإفطار رغم أن البعض منهم يتظاهر أمام أسرته ومعلميه بالصوم, فيما يؤكد آخرون أن شهر رمضان لا يختلف عن الأشهر الأخرى وفيه حارب المسلمون وانتصروا على أعدائهم وهم صائمون كما حدث في غزوة بدر, وعليه فإنه يمكن الدراسة في رمضان والجد والاجتهاد والمواظبة على قراءة القرآن وفعل الطاعات ومسح الصورة السلبية التي رسخها البعض عن شهر رمضان حيث صوروه على أنه شهر الأكل والنوم فقط ويتكاسلون في أداء عملهم خلاله.
                " الوطن" استطلعت آراء البعض من طلاب المدارس وأولياء أمورهم, وأظهر الاستطلاع رغبة غالبية الطلاب الذين التقيناهم بأن تتوقف الدراسة خلال الشهر الكريم, وأكدوا عدم استفادتهم من الدروس التي يتلقونها, مشيرين إلى أنهم يتوجهون لمدارسهم بتكاسل كبير ولا يركزون كثيرا فيما يشرحه المعلمون, لأنهم يكونون مرهقين كثيرا نتيجة للسهر طوال الليل, عطفا عن الجوع والعطش الذي يرافقهم طوال النهار مما يجعلهم يحسبون الزمن للخروج من المدرسة والخلود للنوم, أما أولياء الأمور فأكدوا ضرورة تلقي أبنائهم للعلوم والمعارف إلا أن آراءهم تباينت في توقيت الدوام المدرسي خاصة من لديهم طالبات ومعلمات يعملن في المدارس, حيث أبدوا انزعاجا كبيرا من توقيت الدوام, وقالوا إنهن يعدن في أوقات متأخرة من اليوم ولا يكون لديهن الجهد والوقت الكافي لتحضير وجبات الإفطار مما يضطرهم في كثير من الأحيان إلى الشراء من المطاعم والمحلات التجارية التي تقدم أغذية لا يرغبون كثيرا في تناولها.
                وذكر الطلاب محمد الشمري وعبدالعزيز اللافي وطارق الجمعان أنهم يعانون كثيرا من الدوام المدرسي في شهر رمضان, حيث يسهرون إلى ما بعد الفجر ولا يستيقظون إلا بصعوبة بالغة ويتوجهون لمدارسهم بتثاقل ولا يستفيدون كثيرا من الدروس التي يتلقونها, مشيرين إلى أن الكثير من زملائهم يغلبهم النعاس وتبدو عليهم حالات الإرهاق والجوع والعطش مما يجبرهم على الإفطار في نهار رمضان وعدم الاستمرار في الصوم رغم تظاهرهم أمام أسرهم ومعلميهم بالصوم.
                أما الطالبان محمد المطيري وسلطان الحارثي فيقترحون تقديم الدوام المدرسي ليكون من الساعة الثامنة حتى الثانية عشرة ظهرا, وقالوا إن 4 ساعات كافية تماما للدراسة حيث يمكن تقسيمها إلى 6 حصص على ألا تزيد مدة الدراسة عن أسبوعين ليتفرغ الجميع بعدها للعبادة في الأيام المتبقية من رمضان خاصة من يرغبون في السفر لأداء العمرة أو زيارة أقربائهم.
                ويرى المعلم عبدالعزيز صالح الرسيني أن تقديم الدوام في رمضان ليكون من السابعة صباحا حتى قبيل الظهر له إيجابيات كثيرة حيث لا تتغير الساعة البيولوجية للطلاب والمعلمين ويستمرون في الدراسة بنفس الوتيرة السابقة, كم أنه يقضي على سهر الطلاب فيما لا يفيد, إضافة لإتاحة الفرصة للطالبات والمعلمات خاصة في المناطق النائية من العودة لأسرهن في وقت مبكر والقيام بمهام عملهن في طبخ وتجهيز وجبات الإفطار. مشيرا إلى أن التوقيت الحالي يشجع الطلاب على السهر طوال الليل, ويفوت الفرصة على الموظفين في الخلود للراحة أثناء النهار.
                ويقول المواطن منصور الودعاني إن المتضرر الأكبر من الدوام خلال الشهر الكريم هي الأسر التي تعتمد على مساعدة الفتيات في شؤون المنزل إضافة للمعلمات اللاتي يعملن في مناطق نائية حيث يعدن من الدوام في وقت متأخر من اليوم فلا يكون لديهن الجهد والوقت الكافيين لتحضير وجبات الإفطار لأسرهن.
                من جانبها نفت الدكتورة نجلاء أحمد أبو الغيط أي تأثير سلبي للصوم على قدرة الطلاب والطالبات على التركيز والفهم خلال رمضان, وقالت إنه في الوقت الذي يتلقى الطلاب تعليمهم يكون الجهاز الهضمي قد بدأ عمله في تزويد الجسم بما يحتاجه من غذاء وطاقة, ناصحة الطلاب والمعلمين باتباع السنة النبوية المطهرة في تأخير السحور كما حث على ذلك الرسول الله صلى الله عليه وسلم, لكي يكون لدى الجسم قدرة على مقاومة الجوع والعطش أثناء النهار وبالتالي يزيد نشاطهم وقدرتهم على العمل والتحصيل العلمي.

                تعليق


                • #9
                  الفضائيات وعدم تنظيم الوقت وراء المطالبات بتعطيل الدراسة في رمضان


                  نجران: مرجع لسلوم
                  تباينت الآراء حول استمرار دوام الطلاب والطالبات في شهر رمضان المبارك بين مؤيد يشترط وجود تنسيق وتعاون بين المدرسة والمنزل، وغير مؤيد معللاً ذلك بسهر الطلاب وانشغالهم ببرامج الفضائيات المتنوعة ووسائل الترفيه المتعددة وبعدهم عن تنظيم الوقت، حيث يؤدي ذلك إلى اختلال في عملية التعلم وصعوبة في تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية خلال هذه الفترة.
                  "الوطن" استطلعت آراء التربويين والطلاب وأولياء الأمور حيث يقول المشرف التربوي علي حفول آل سعد، إن أي عمل يتميز بالتخطيط المتكامل والتهيئة المناسبة التي يتبعها التنظيم الجيد، يصاحبه الكثير من النجاح في تحقيق أهدافه بأقل وقت وجهد، مشيراً إلى أهمية توفر ذلك في عملية التربية والتعليم، حيث إنها لا تكتمل إلا بوجود تعاون إيجابي بين الأسرة التربوية وأسرة المتعلم والمتعلمة. ويشير مدير مدرسة، صالح مهدي آل مخلص، إلى أن الدوام الرسمي في شهر رمضان لا يمثل مشكلة تؤدي إلى إيجاد صعوبات وعقبات أمام عملية تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية، حيث يرى أن التدني في مستوى الاستعداد الذهني والنفسي والجسدي لدى المتعلمين والمتعلمات قد يعود إلى وجود اختلال في عملية تنظيم الوقت والانجراف وراء برامج الترفيه والتسلية على حساب الوقت المحدد لراحة المتعلم والوقت المحدد لمتابعة دروسه وواجباته اليومية.
                  ويقول المعلم عبدالرحمن عائض العمري إن تعاون ولي الأمر مع إدارة المدرسة ومعلميها قد يكون دون المأمول في أغلب الأحوال، فيشعر الطالب بالحرية المطلقة في تحقيق رغباته وميوله والتي قد تكون في الغالب خلف البرامج الفضائية المتنوعة وأجهزة التسلية الإلكترونية والدورات الرياضية الرمضانية، حيث يؤدي ذلك إلى السهر إلى ساعات الصباح الأولى لينعكس بشكل سلبي على استعداد المتعلم لتقبل المعارف والمهارات المقرر تدريسها في قاعات الدراسة.
                  ويضيف المعلم هادي مانع آل رزق أن بعض الطلاب يغلب عليهم النوم والإرهاق والتوتر والتعب الجسدي والذهني في حجرة الدراسة، ويعود ذلك في أغلب الأحوال إلى السهر وقلة ساعات النوم، حيث ينعكس ذلك على تدني المستوى التحصيلي للمتعلمين خلال هذه الفترة، وكذلك صعوبة قصوى في تحقيق أهداف الدروس اليومية واستخدام الوسائل التعليمية المناسبة التي قد تحتاج إلى مهارات معينة من المتعلمين.
                  ويرى المرشد الطلابي حسين ظافر آل بحري أن عملية الشعور بالمشكلة وتحديد مسبباتها ومن ثم إيجاد الحلول المناسبة التي تضمن تعديل السلوك من خلال التعاون الإيجابي بين المدرسة والمنزل، واستخدام الأساليب التربوية الحديثة التي تغرس في نفوس النشء أهمية احترام الوقت وتنظيمه في أمور العبادة وساعات النوم الكافية والتسلية المناسبة ومتابعة الدروس والواجبات، تعطي نتائج إيجابية إذا خطط لها بالشكل الذي يضمن تحقيقها.
                  ويقول ولي أمر أحد الطلاب محمد علي آل عامر إن متابعة الطلاب وسلوكياتهم مسؤولية مشتركة بين التربويين في المدرسة وأولياء الأمور في المنزل ولن تتم المعالجة إلا بتعاونهم، حيث إنه لا يستبعد حسب رأيه أن تكون مشكلة السهر خلال هذه الفترة قد تنتاب البعض من المعلمين فتصبح عملية التقصير في الأداء تشمل المعلم والمتعلم، فتنعكس بالشكل السلبي على تحقيق أهداف عملية التدريس.
                  ويقول ولي الأمر عبدالله محمد آل سليم إنه يرى تأجيل الدراسة في شهر رمضان المبارك لانشغال الكثير من أولياء الأمور بأمور دينهم وأعمالهم وبعدهم عن متابعة أبنائهم خلال هذه الفترة التي تكثر فيها مصادر اللهو والتسلية في برامج القنوات الفضائية والأجهزة الإلكترونية والدورات الرمضانية في الحواري والمدن.
                  ويبدي الطالب بجامعة الملك سعود، عبد الله محمد الشديدي معاناة طلاب الكليات والجامعات من الدوام الرسمي خلال شهر رمضان المبارك، مشيراً إلى أن الكثير منهم يعيش حياة العزوبية بعيداً عن أسرته، حيث يواجه صعوبة كبيرة في حضور المحاضرات والجمع بين متابعة دروسه وبحوثه في مصادر المعرفة المختلفة، وبين تجهيز متطلبات إفطاره وسحوره. ويضيف الطالب بكلية الآداب فهد سالم الشدقاء أن تعدد وسائل وبرامج الترفيه والمناسبات الاجتماعية قد لا يوفر الوقت الكافي والمناسب لدى المتعلم لمتابعة الأمور المتعلقة بدراسته خلال هذه الفترة.

                  تعليق


                  • #10
                    تبدأ بتخفيض أنصبة القدماء إلى 12 حصة وإعفائهم من المناوبة والأنشطة
                    إجماع معلمين على تطبيق تجربة المعلم الأول بالمدارس السعودية


                    مدير مركز الإشراف التربوي بظهران الجنوب يكرم أحد المتقاعدين

                    ظهران الجنوب: عوض فرحان
                    أجمع معلمون على ضرورة قيام وزارة التربية والتعليم بوضع نظام جديد يتم من خلاله التخفيف من أعباء المعلمين القدامى، الذين أمضوا أكثر من ربع قرن في مهنة التدريس، خاصة ما يتعلق بتخفيف أنصبتهم من الحصص بحد لا يتجاوز 12 حصة، وكذلك إعفاؤهم من المناوبة والإشراف اليومي والأنشطة اللامنهجية، مؤكدين أن صدور مثل هذا النظام كفيل بحل جزء من مشكلة تعيين الخريجين الجدد، لا سيما من يحملون مؤهلات تربوية كذلك يعطي هذا النظام المعلم القديم جزءاً من حقوقه ويشعره باهتمام الوزارة بتحسين وضعه والتفريق في مساواته بالمعلم الجديد.
                    سالم مسفر قهمان، 40 عاما في التدريس، قال إن إصدار وزارة التربية لمثل هذا النظام أصبح من الضروريات لعدة أسباب، لعل أهمها هو التخفيف عن شريحة كبيرة من المعلمين والذين أمضوا زهرة شبابهم في مهنة المتاعب، مما أثر على صحتهم وأقل ما يمكن أن يقدم لهم هو مراعاتهم في كثير من الإجراءات مثل تحديد حد معين لأنصبتهم من الحصص بحيث لا تزيد على 12 حصة في الأسبوع الواحد، وكذلك عدم تكليفهم بالإشراف والمناوبة اليومية والأنشطة وحصص الانتظار. أما عوض حسين القاضي، 30 عاما في تدريس مادة الإنجليزي، فقال إن تطبيق مثل هذا النظام الذي وصفه بالمنصف لجميع المعلمين القدامى كفيل بإتاحة الفرصة لتوظيف آلاف من الخريجين الجدد، خاصة من يحملون مؤهلات تربوية في جميع التخصصات، مضيفاً أنه يجب على المسؤولين في وزارة التربية والتعليم اتخاذ خطوات عملية في هذا الاتجاه لحل مشكلة كثير من العاطلين عن العمل من الشباب المؤهل للعمل في مهنة التدريس، وخير مثال على ذلك خريجو كليات المعلمين الذين تجاوز عددهم 5 آلاف خريج هذا العام ولا يزالون عاطلين عن العمل، على الرغم من أن وزارة التربية ملزمة بتوظيفهم.
                    بدوره بارك ظافر علي آل كعبان، معلم قديم، الفكرة وقال يجب تطبيقها في أقرب وقت ممكن بعد أن يصدر لها تشريع ونظام معين من قبل الوزارة، مركزاً على ضرورة أن يتناسب نصاب الحصص المخفض مع عدد سنوات التدريس لكل معلم، بمعنى أن يكون هناك تناسب طردي، فالمعلم الذي خدم 25 عاما يخفض نصابه إلى النصف، ومن أمضى 30 عاما فما فوق إلى 8 حصص. أما عبدالله أحمد الوادعي، 20 عاماً في مهنة التدريس، فتمنى تطبيق نظام المعلم الأول بمدارس السعودية وفي جميع التخصصات، فهذا يتيح على حد قوله استفادة المعلمين الجدد من خبرة من سبقوهم، وفي نفس الوقت يخفف كثيرا من أعباء المعلمين القدامى، مؤكداً على ضرورة مراعاة المسؤولين للجانب الصحي والبدني لهم، لاسيما وأن البحوث والدراسات العلمية أثبتت أن المعلمين هم أكثر شرائح المجتمع إصابة بالأمراض المستعصية كالسكري والضغط وأسرعهم شيخوخة وهرماً.
                    أما تركي الزهراني، معلم جديد، فذكر أنه تقدم باقتراح لمدير مدرسته حول ضرورة قيام إدارة المدرسة بتطبيق نظام داخلي يتم من خلاله إعفاء المعلمين القدامى من حصص الانتظار والأنشطة وأيضا تخفيض أنصبتهم من الحصص إلى 12 حصة تقديراً وعرفاناً بما قدموه وبذلوه من جهود كبيرة، مشيراً إلى أنه وجد تأييداً كبيراً من جميع زملائه المعلمين لهذا المقترح، ولكن مدير المدرسة تحفظ على تطبيقه بحجة عدم وجود أي مستند رسمي في النظام يعتمد عليه لتطبيق هذا المقترح البناء، ووفق ذلك أكد الزهراني أنه سوف يرفع طلبه هذا لوزير التربية والتعليم بشكل رسمي لأن هذا على حد قوله أقل ما يمكن أن يقدمه لمعلميه السابقين، والذين أصبح زميلاً لهم.
                    وفي تعقيبه على طلب المعلم الزهراني، قال مدير مركز الإشراف التربوي بظهران الجنوب سعيد هباش أبو حديد إن هذا الشأن داخلي وخاص بإدارة المدرسة التي يعمل بها المعلم، ويتوقف ذلك على ميزانية المدرسة من المعلمين وعلى ما تقتضيه المصلحة العامة، مثنياً على الاقتراح، لما له من فوائد على الطلبة.

                    .
                    .
                    .
                    .
                    .
                    لدى ترؤسه اجتماع المؤسسة الخيرية.. خالد الفيصل :

                    بدء الدراسة بجامعة الفيصل بالرياض بعد عامين

                    الرياض - جوهر الرضيان




                    اكد صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز امير منطقة عسير والمدير العام لمؤسسة الملك فيصل الخيرية ان الدراسة بجامعة الفيصل بالرياض سوف تبدأ بعد عامين متتاليين من الآن.
                    وقال سموه اثناء ترؤسه الاجتماع السنوي الثامن والعشرين للجمعية العامة لمؤسسة الملك فيصل الخيرية امس في قاعة الامسيات بمركز الفيصل بالرياض ان المؤسسة تجري حاليا اتصالات مع بعض الجامعات العالمية للتعاون مع جامعة الفيصل وسيتم الاعلان عن هذه الجامعات قريبا.
                    واضاف ان المؤسسة نظرت خلال اجتماعها في ثلاثة موضوعات رئيسية وصادقت عليها شملت تقرير مجلس الامناء عن اعمال المؤسسة للسنة المالية المنتهية في 31/12/2004م ويشتمل التقرير على الميزانية الختامية وتقرير مراقب الحسابات وكان اهم بنوده ان بلغ اجمالي ايرادات المؤسسة من الاستثمارات 67ر120 مليون ريال وبلغ اجمالي التبرعات النقدية 85ر7 مليون ريال.
                    كما بلغ اجمالي الانفاق الخيري للمؤسسة 86ر36 مليون ريال.
                    ـ التقرير المرحلي للأشهر التسعة الاولى من عام 2005م وأهم بنوده ان بلغ صافي ايرادات المؤسسة 96 مليون ريال وبلغ ما انفق على المشاريع والبرامج الخيرية 19 مليون ريال.
                    ـ الميزانية التقديرية لعام 2006م واهم بنودها ان قدرت ميزانية الواردات بمبلغ 29ر152 مليون ريال.
                    كما قدرت ميزانية النفقات بمبلغ 116 مليون ريال (الادارية والتشغيلية للمؤسسة والمشاريع التابعة لها والمشاريع الاستثمارية العقارية والالتزامات المالية) قدر الانفاق الخيري بمبلغ 18ر25 مليون ريال. واشار سموه الى ان من اهم اعمال مؤسسة الملك فيصل الخيرية تغطية الانشطة الثقافية والعلمية في المملكة العربية السعودية وفي العالم الاسلامي ومؤسسة الفكر العربي تقوم بتغطية هذه الانشطة في الوطن العربي وعلاقة العرب بالآخر خارج الوطن العربي.
                    واكد سموه ان الاتصال والتواصل بالعالم الخارجي شيء مهم جدا، واعتقد ان كل مواطن سعودي يجب ان يعمل في هذا الاتجاه كل حسب قدرته وذلك لتوضيح الصورة الحقيقية للعالم الخارجي عن الانسان السعودي والمجتمع السعودي والدولة السعودية بشكل عام، لانه للاسف الشديد الصورة الخارجية عن وطننا مشوهة والحقائق عن الانسان السعودي مغلوطة تماما. فواجب كل انسان ومؤسسة او ادارة سواء كانت اهلية او رسمية ان تباشر العمل في حقل التواصل والاتصال في العالم الخارجي ونشر المعلومات والحقيقة عن هذا المجتمع العظيم في المملكة العربية السعودية. وبين سموه ان مؤسسة الملك فيصل الخيرية تفتح يديها لكل من يريد ان يساهم في اي مشروع من مشاريع المؤسسة، خصوصا ان جامعة الفيصل قامت على مساهمات من رجال الاعمال السعوديين والمهتمين بالثقافة والعلم وسوف تحمل كل كلية من كلياتها اسم كل من ساهم وتبرع لهذه الجامعة وهناك فرص متاحة لمن يريد ان يتبرع ان يسجل اسمه على منشآت الجامعة الاخرى كالصالة الرياضية وقاعة المحاضرات وقاعة المؤتمرات. ومن ناحية ثانية افتتح صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل معرض تذهيب المصحف الشريف وزخرفته احتفاء باختيار مكة المكرمة عاصمة للثقافة الاسلامية 1426هـ بحضور عدد من اصحاب السمو الملكي الامراء واصحاب السعادة سفراء الدول العربية والاسلامية واصحاب الفضيلة.

                    تعليق


                    • #11
                      التوعية بالإعاقة في المدارس والجامعات.. العام القادم
                      خالد بن ناصر - الرياض


                      الامير سلطان بن سلمان

                      أوضح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس مجلس ادارة جمعية الاطفال المعوقين ان الجمعية قامت بحملة تهدف الى التوعية بالاعاقة ومجالاتها والتعرف على الاطفال المعوقين ومساعدتهم على الخروج من عالم الاعاقة والوقاية منها وكذلك جمع التبرعات والمساعدات التي سوف يعلن عنها بعد نهاية شهر رمضان الكريم، وقال ان هذه الحملة التي اقيمت في المدارس تأتي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم. وبين سموه انه سوف تكون في السنة الدراسية المقبلة حملة في المدارس والجامعات تهدف الى التوعية بالاعاقة والمعاقين وكذلك جمع التبرعات لصالح الجمعية من اجل تقديم الخدمات المناسبة لهؤلاء الاطفال الذين هم جزء من هذا المجتمع.
                      جاء ذلك خلال رعاية سموه برنامجا توعويا تنظمه الجمعية باسم (جرب الكرسي) الذي يهدف الى لفت انتباه المجتمع الى قضايا الاعاقة والمعوقين، ومدى معاناتهم.
                      وخلال الفعاليات قال لـ (اليوم) صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن متعب بن عبدالله الذي حضر هذا الحفل ان حضور هذا الحفل واجب علينا ان نكون بين اخواننا من هذه الفئة الغالية على قلوبنا وزاد سموه أن البرامج التي تقدم لهم هي من البرامج الناجحة واكبر دليل على هذا التفاعل الذي شهدته هذه المناسبة. وخلال الحفل أجاب وزير الشؤون الاجتماعية عبدالمحسن العكاس عن سؤال بخصوص مدى تعاون الوزارة مع الجمعية واوضح ان الجمعية من الجمعيات الرائدة في العمل الخيري وهي من افضل الجمعيات المتخصصة في رعاية الاطفال المعاقين وذكر انها تحظى برعاية ودعم.. وجميع الجمعيات الخيرية الأخرى تحظى بهذا الدعم والمساندة من قبل الوزارة واكد انه يجب تعاون جميع الجهات والقطاعات الحكومية والاهلية من اجل تحقيق الهدف المنشود، وبين ان مثل هذه البرامج هي نافذة ليرى المجتمع هذه الفئة ويقترب منها. وفي سؤال طرحته (اليوم) حول مستوى البرامج التأهيلية المقدمة لهم في هذه الجمعية قال: ان البرامج المقدمة في هذه الجمعية من افضل البرامج التأهيلية ومن البرامج المتقدمة في مجال رعاية المعاقين.
                      واوضح امين عام منطقة الرياض سمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن عياف آل مقرن ان الامانة تتخذ جميع الاجراءات المناسبة والملائمة في مشاريعها بحيث تتيح للمعاق حرية الحركة بدون عوائق او حواجز.
                      يذكر انه حضر هذه المناسبة التي استمرت اكثر من ساعتين عدد من الامراء والوزراء والمسؤولين ونخبة من نجوم الرياضة والفن
                      .
                      .
                      .
                      .
                      .
                      ودورة تدريبية عن "فن" الإلقاء
                      جازان - ماجد آل هادي

                      تنظم إدارة النشاط الطلابي (الثقافي) بادارة التربية والتعليم بجازان دورة تدريبية فى فن الإلقاء للطلاب ، وأوضح مدير إدارة النشاط الطلابي عثمان بن علي حكمي أن الدورة تشمل فن الإلقاء الجماعي والفردي والإعداد للحفلات المسرحية والختامية وسيشارك في الدورة أكثر من 80 طالباً من طلاب جميع المراحل الدراسية وسيحاضر فيها المدرب نادر معتوق وستقام هذه الدورة على مسرح الإدارة العامة للتربية والتعليم بجازان وتم توفير وسائل النقل للطلاب لحضور هذه الدورة التي تستمر 3 أيام على فترتين صباحية ومسائية
                      .
                      .
                      .
                      رفحاء : حراس الآثار و المدارس يطالبون بـ "بدل" الحراسة
                      حمود الطريف - رفحاء




                      طالب حراس الاثار و مدارس(البنين) بمحافظة رفحاء بضرورة صرف بدل الحراسة عن يومي الخميس والجمعة الذي تم إيقاف صرفه منذ عام 1418.
                      و اكد عدد من حراس الاثار انهم فى امس الحاجة للبدل على حد قولهم خاصة فى ظل ضعف الرواتب والعمل المتواصل أثناء الخميس والجمعة وأثناء الإجازات علاوة على ما يواجهونه من مشاكل وإحراجات من قبل زوار الآثار بالأماكن الأثرية ويشير أحد حراس الآثار بالمحافظة الى أن البدل كان يمثل لنا في السابق حافزا للتفانى والإخلاص في العمل و يناشدون المسؤولين بدراسة المشكلة و التوجيه باعادة صرف البدل. (اليوم) أجرت اتصالا بمدير التربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية (بنين) عبدالرحمن بن أحمد الروساء و عرضت عليه المشكلة حيث اوضح ان البند المالي لايسمح بالصرف و انه تم رفع أوراقهم للوزارة للتصرف

                      تعليق


                      • #12
                        اجتماع لمركز الإشراف التربوي بصفوى


                        عقد الاجتماع الدوري الخامس للمشرفين التربويين بمركز الاشراف التربوي بصفوى مؤخرا برئاسة عبدالكريم عبدالله العليط مدير المركز وبحضور المشرفين التربويين حيث ناقش المجتمعون مواد جدول الاعمال واستمعوا الى ما استجد في الميدان التربوي, واستعرض نتائج اجتماع مديري مراكز الاشراف التربوي المنعقد بمركز صفوى بشأن (تجربة مركز صفوى في دمج سجلي زيارات المدارس من قبل المشرفين التربويين) كما اقرت التوصيات التنفيذية التي شملت التأكيد على اهمية اجراء الابحاث والدراسات التربوية, وتنفيذ التجارب الميدانية وكتابة التقارير بشأنها، وتشغيل موقع مركز الاشراف التربوي بصفوى على شبكة المعلومات البينية العالمية (انترنت) والمكلف بتنفيذ ذلك المشرف التربوي ابراهيم الشويعي عضو لجنة انشاء موقع المركز، وتكليف عبدالله بن احمد الزهراني مشرف المواد الاجتماعية ورئيس لجنة الاختبارات بقطاع صفوى كمساعد ثان لمدير المركز والدعوة الى تفعيل السجل المهني للمشرفين التربويين.
                        .
                        .
                        .
                        لقاء سنوي لإشراف النعيرية النسائي
                        بدر الدوسري - النعيرية

                        نظم مكتب الاشراف التربوي النسائي بمحافظة النعيرية ممثلا بقسم الادارة المدرسية اللقاء الاداري السنوي الاول مع مديرات المدارس على مختلف المراحل التعليمية وذلك بمقر المدرسة الثانوية الاولى للبنات بالمحافظة. ترأست الاجتماع مساعدة مديرة مكتب الاشراف سميرة بالحارث واشتمل على كلمة ترحيبية بمديرات المدارس اللاتي حضرن اللقاء وتهنئتهن ببدء العام الدراسي الجديد واثنت مساعدة مديرة المكتب على جهود المديرات وحرصهن البالغ على الارتقاء بالادارة المدرسية الى افضل المستويات, ثم توالت محاور اللقاء من قبل المشرفة الادارية مرزوقة المطيري والذي شمل مناقشة بعض الجوانب الادارية وتفعيل الانشطة المنهجية واللامنهجية وعرض الصعوبات التي تواجه سير العملية التربوية, كما استعرضت المشرفة الادارية ابرز سلبيات العام المنصرم لتفاديها مع تعزيز الايجابيات. واختتم اللقاء بمحاضرة عن رفع كفاءة القائد في التعامل مع ضغوط العمل, وتم تفاعل جميع الحاضرات مع هذه المحاضرة بطرح الآراء والمشاركة البناءة.
                        .
                        .
                        .
                        .شابان سعوديان يشاركان في المؤتمر الدولي للشباب في نيويورك


                        * نيويورك - واس:
                        يشارك شابان سعوديان في المؤتمر الدولي للشباب الذي يعقد في مقر الأمم المتحدة هذا الشهر ويستمر ثلاثة أيام.
                        وأوضح الشابان وهما حسام كتبي 22 عاماً طالب صيدلة بجامعة الملك عبد العزيز وفارس الغنام 22 عاماً ويعمل في المجال المصرفي ومتطوع في مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني أنهما على استعداد للحديث عن قضية الإرهاب وإبداء آرائهما حول العديد من السياسات والبرامج العالمية التي تركز على الشباب.
                        وأشار إلى أن مشاركتهما تأتي بشكل تطوعي شخصي ورغبة منهما في التحدث مع أمثالهما من الشباب عن تجاربهما في المملكة العربية السعودية. وقالا: إننا أقدمنا على تجربة جيدة عموما وتعرفنا على أشخاص وتعرفوا علينا ونعتقد أن لديهم صورة أفضل عن الشباب في المملكة.. متمنيين مناقشة المواضيع التي تعلماها في المؤتمر الدولي للشباب حال عودتهما للوطن.

                        تعليق


                        • #13
                          محافظ القويعية يتابع حادث معلمات الحصاة


                          * القويعية - بداح البداح
                          تابع محافظ محافظة القويعية الأستاذ عبدالعزيز بن ناصر الجرباء الحادث الأليم الذي وقع يوم الثلاثاء 8-9-1426هـ بعد الظهر الذي تعرضت له بعض معلمات محافظة القويعية في طريق الحصاة الذي يبعد 150 كيلومتر عن القويعية، وأدى انقلاب سيارة الصالون إلى وفاة معلمتين في موقع الحادث وتوفيت المعلمة الثالثة في مستشفى القويعية، وكان موجوداً في المستشفى الأستاذ عطاالله الشيباني مدير المستشفى، كما حضر مدير إدارة التعليم ورؤساء أقسام إدارة التعليم الذين يتابعون الحادث فيما لا يزال أثر الحادث على أهل الضحايا
                          .
                          .
                          .
                          .
                          .
                          جمعية بدر الخيرية توزع حقائب مدرسية وسلة رمضان


                          * ينبع - أحمد دليم:
                          قامت الجمعية الخيرية بمحافظة بدر بتوزيع (1721) حقيبة مدرسية تشتمل على كامل مستلزمات الطالب الدراسية وتوزيع السلة الرمضانية المكونة من اثني عشر صنفاً من المواد الغذائية الاستهلاكية استفاد منها ثلاثة آلاف أسرة يصل عدد أفرادها إلى خمسة عشر ألف فرد وبلغ إجمالي تكلفتها أكثر من مائة وثمانين ألف ريال
                          .
                          .
                          .
                          .
                          مواعيد الاختبارات النصفية في مدارس الأحساء


                          * الأحساء - زهير بن جمعة الغزال:
                          حددت إدارة التربية والتعليم للبنين في محافظة الأحساء مواعيد اختبار منتصف الفصل الدراسي للعام الحالي وهي على النحو التالي: الفصل الدراسي الأول من يوم 24 من شهر شوال المقبل ولغاية يوم 5 من شهر ذي القعدة المقبل، والفصل الدراسي الثاني من يوم 17 شهر ربيع الأول المقبل ولغاية يوم 28 من الشهر ذاته.وشدد مدير إدارة التربية والتعليم للبنين أحمد بن محمد بالغنيم في تعميم لجميع مديري مدارس المحافظة على ضرورة التأكيد على المعلمين ألا تزيد الاختبارات في اليوم الواحد عن مادتين، بجانب التأكد من الأسئلة وعدم كتابتها على السبورة حفاظاً على زمن الحصة، مشيراً إلى أن مدة الاختبار 45 دقيقة (حصة دراسية كاملة).وأكد على تخفيف الواجبات اليومية أثناء فترة الاختبارات والتنسيق بين المعلمين في ذلك، مع مراعاة تحقيق الأهداف العامة للوائح تقويم الطالب في إعداد الاختبارات النصفية، وأخذ الصفة الجدية في الاختبار وشموليته لمواضيع المقرر المشروحة.وطالب جميع المعلمين بحفظ أوراق إجابات اختبار المنتصف الأول حتى نهاية اختبار المنتصف للعام الدراسي الجديد، وكذلك اختبار منتصف الفصل الدراسي الثاني، لافتاً إلى إتاحة الفرصة لاطلاع جميع الطلاب على أوراق إجاباتهم بعد تصحيحها بدقة ورصدها في بطاقتهم ومناقشتهم في أخطائهم.
                          .
                          .
                          .
                          .
                          تخفيض مدة المحكومية ومكافآت مالية للطلاب المتفوِّقين بسجن الأحساء


                          * الأحساء - زهير بن جمعة الغزال:
                          أوصى المشاركون في الاجتماع الأول لمجلس مدارس السجون في محافظة الأحساء، برئاسة مساعد مدير التربية والتعليم للبنين للشؤون الإدارية والمالية محمود بن عبد اللطيف العبد العظيم في قاعة الاجتماعات بمبنى إدارة التربية والتعليم للبنين في الهفوف، بتكريم الناجحين والمتفوقين والمبدعين دراسياً وسلوكياً ونشاطاً وخلقاً بمكافآت مالية لكافة النزلاء في جميع مراجعاتهم الدراسية، مع زيادة الحافز لهم بالمطالبة بتخفيض مدة السجن المحكوم عليهم، وبضرورة تهيئة المبنى ليصلح كمدرسة تربوية تعليمية ملائمة من قبل ادارة السجن، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للنزلاء بالدراسة سواء كان انتظاماً أو انتساباً.
                          وأوضح بيان توصيات الاجتماع على ضرورة معاملة النزلاء كدارسين وليس كنزلاء سجن فقط، وبناء الثقة في النزلاء بتعزيز جانب العلاقات الإنسانية مع تلمُّس احتياجاتهم الخاصة المساعدة على تيسير تعلُّمهم، وكذلك قيام إدارة التربية والتعليم بتفعيل برامج الأنشطة من مسابقات متنوعة وإقامة المحاضرات في شتى المجالات الصحية والاجتماعية والرياضية والفنية أثناء فترة الدراسة وفي الإجازة الصيفية، بجانب التركيز على تعزيز إقامة المحاضرات الدينية والتوجيه في شهر رمضان المبارك مع توزيع النشرات التوعوية على النزلاء. وأكدت التوصيات على قيام قسم الاختبارات بالإدارة بتوعية النزلاء بقيمة الشهادة بعد تخرجهم ومساعدتهم في استثمارها سواء بمواصلة دراستهم الجامعية أو في مجال التوظيف، علاوة على مشاركة بعض الجهات الحكومية المتخصصة في مجال الدعوة والإرشاد بإلقاء المحاضرات والندوات التوجيهية الهادفةز
                          .
                          .
                          .
                          .
                          .
                          كن مخترعاً في مدارس الجوف



                          * الجوف - صالح النازل:
                          أقام قسم النشاط العلمي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالجوف برنامج (كن مخترعاً) في الأندية العلمية التربوية، وقد طبق على المرحلة الابتدائية، وسيطبق -إن شاء الله- بعد رمضان على المرحلة المتوسطة والثانوية.
                          ويهدف البرنامج إلى بث ثقافة الإبداع والاختراع في البيئة المدرسية وتعزيز الاتجاهات الإيجابية نحوهما، ويمثل ذلك إقامة برنامج لمدة أربعة أيام في الأندية العلمية التربوية وتدريبهم على إستراتيجيات ميسرة لتنمية مهارات الإبداع ويعزز الطالب ثقته بنفسه وقدرته ويوسع آفاقه
                          .
                          .
                          .
                          .
                          .آداب الدمام تدعو منتسباتها إلى تسلم توصيف المناهج


                          * الدمام - خالد المرشود:
                          دعت كلية الآداب للبنات بالدمام (شعبة الانتساب) طالباتها في جميع الفرق والأقسام إلى مراجعة الكلية في المبنى الأكاديمي لأجل استلام توصيف المناهج للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1426-1427هـ وتحديد مواقع لقائهن بأعضاء هيئة التدريس، لشرح كافة الأنظمة المتعلقة بالطالبات المنتسبات والإجابة عن تساؤلاتهن حيث تم تخصيص أسبوع لكل قسم، حيث خصص الأسبوع الأول لقسم الدراسات الاسلامية اعتبارا من يوم السبت 12-9 وحتى الأربعاء 16-9-1426هـ، والأسبوع الثاني خصص لقسم اللغة العربية اعتبارا من السبت 19-9 وحتى الأربعاء 23-9، فيما الأسبوع الثالث خصص لقسم اللغة الانجليزية اعتبارا من يوم السبت 10-10 وحتى يوم الأربعاء 14-10، فيما الأسبوع الرابع خصص لقسم التاريخ اعتبارا من يوم السبت 17-10 وحتى الأربعاء 12-10، أما الأسبوع الأخير فخصص لقسم الجغرافيا اعتباراً من يوم السبت 24-10، حتى يوم الأربعاء 28-10 .

                          تعليق

                          اعلان جامعة نجران ينتهي في 11-05-2019

                          تقليص
                          يعمل...
                          X