منتديات الشريف التعليمية سنن العيد .. للشيخ/ سعيد بن هليل العمر - منتديات الشريف التعليمية

مرحباً

مرحبًا بك في منتديات مجتمعنا ، المليئة بالناس الرائعين والأفكار والإثارة. يرجى التسجيل إذا كنت ترغب في المشاركة.

link..

التسجيل الان

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اعلان ادسنس متجاوب

تقليص

سنن العيد .. للشيخ/ سعيد بن هليل العمر

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سنن العيد .. للشيخ/ سعيد بن هليل العمر

    سنن العيد .. للشيخ/ سعيد بن هليل العمر
    ســنن العيــد
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن والاه .. وبعد : فهذه سنن مأثوره يستحب فعلها يوم عيد الفطر اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام ..
    - منها : التكبير عند رؤية هلال شوال ( الله أكبر، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان ، والسلامة والإسلام ، والتوفيق لما تحب ربنا وترضى ، ربنا وربك الله ) صحيح الترمذي
    - ومنها : التكبير عند ذهابه للمصلى لما أخرجه الدارقطني والبيهقي أن ابن عمر كان يغدو إلى العيد من المسجد فيكبر حتى يأتي المصلى ويكبر حتى يخرج الإمام .
    - ومنها : الغسل لما رواه مالك والبيهقي من طريق نافع قال : كان ابن عمر يغتسل للعيدين ، ولقول علي بن ابي طالب رضي الله عنه : اغتسل يوم الجمعة والعيدين .
    - ومنها : لبس أجمل الثياب ، لما ثبت في الصحيحين أن عمر اشترى للنبي صلى الله عليه وسلم حلة ليتجمل بها يوم العيد … الحديث ، وعن نافع قال : كان ابن عمر يلبس في العيدين أحسن ثيابه أخرجه البيهقي .
    - ومنها : أكل تمرات قبل غدوه للصلاة لما رواه البخاري من حديث أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يغدو حتى يأكل تمرات . وفي روايه علقها البخاري ووصلها أحمد : كان يأكلهن وترا ، ولقول ابن عباس : ان استطعتم أن لا يغدو أحد يوم الفطر حتى يطعم فليفعل . أخرجه عبد الرزاق
    - ومنها : عدم الصلاة قبلها ولا بعدها لما ثبت في الصحيحين من حديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى يوم العيدين ركعتين لم يصلي قبلها ولا بعدها .. متفق عليه ، وكان ابن عمر لا يصلي قبلها ولا بعدها شيئا .. رواه مالك ، وكان ابن مسعود وحذيفة ينهيان الناس يوم العيد عن الصلاة قبل خروج الإمام .. أخرجه ابن المنذر .
    أما إذا صلي العيد في المساجد فإنه يصلي ركعتين تحية المسجد إلا إذا دخل عند طلوع الشمس فإنه يجلس ولا يصلي .
    - ومنها : شهود النساء صلاة العيد لحديث أم عطيه رضي الله عنها قالت : أمرنا أن نخرج وأن نخرج العوائق والحيض يشهدن الخير ودعوة المسلمين ويعتزل الحيض المصلى .. متفق عليه ، وكان ابن عمر يخرج إلى العيدين من استطاع من أهله .. أخرجه ابن أبي شيبه .
    - ومنها : صلاة ركعتين في بيته اذا عاد من المصلى ، لحديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يصلي قبل العيد شيئا فإذا رجع إلى منزله صلى ركعتين .. رواه ابن ماجه .
    - ومنها : مخالفة الطريق في ذهابه وإيابه ، لما رواه البخاري من حديث جابر قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا كان يوم العيد خالف الطريق .


    - ومنها : خروجه إلى الصلاة ماشيا ان أمكن ، لقول علي رضي الله عنه من السنة أن يخرج إلى العيد ماشيا .. رواه الترمذي وحسنه .
    - ومنها : اظهار الفرح والسرور واللعب المشروع في هذا اليوم ، لحديث أنس قال : قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما فقال : قد أبدلكم الله بهما خيرا منهما يوم الأضحى ويوم الفطر .. أخرجه أبو داوود والنسائي ، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر : دعهما فإنها أيام عيد .. متفق عليه ، ولقوله صلى الله عليه وسلم لعمر لما زجر الأحباش الذين يلعبون ( دعهم أمنا بني أرفده ) يعني من الأمن .. متفق عليه
    - ومنها : قضاء العيد إذا فاتته ، لما رواه ابن أبي شيبة والبيهقي ان أنس بن مالك رضي الله عنه كان اذا فاتته صلاة العيد مع الإمام جمع أهله فصلى بهم مثل صلاة الإمام في العيد .. علقه البخاري بصيغة الجزم .
    - ومنها : التهنئه بالعيد يقول : تقبل الله منا ومنكم ، قال الإمام أحمد لا بأس به يرويه أهل الشام عن أبي أمامة وواثلة بن الأسقع وقال صاحب الجوهر النقي على سنن البيهقي قال الإمام أحمد اسناده جيد .
    والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

    كتبه / سعيد بن هليل العمر
    مدير المعهد العلمي في حائل


    :)
    [B]ابومحمد مدير منتديات التربية التعليم

اعلان جامعة نجران ينتهي في 11-05-2019

تقليص
يعمل...
X